رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضبط 6 أطنان لحوم وأسماك فاسدة بالقاهرة

حوادث

الجمعة, 04 نوفمبر 2011 11:04
كتب - سامى الطراوى:

أصددر د. عبد القوي خليفة محافظ القاهرة تعليماته للدكتورة سعاد الخولي مدير مديرية الطب البيطري بالسماح باستقبال أضاحي المواطنين بمجازر البساتين وطرة وحلوان لذبحها وتوقيع الكشف البيطري عليها دون تحميل المواطنين أي رسوم مجزرية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وتزويد منافذ بيع اللحوم الطازجة التي أقامتها المحافظة وعددها 55 منفذا بكافة مناطق القاهرة، بكميات اللحوم اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين خلال فترة العيد، وتكثيف الرقابة على المنافذ غير المرخصة التي لا تلتزم بالاشتراطات البيئية والصحية وغلقها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحابها.

ونظمت مديرية الطب البيطري بالقاهرة برئاسة د. سعاد الخولي مدير المديرية ندوة لتوعية المواطنين بمواصفات خروف العيد التي يجب مراعاتها عند الشراء بحيث لا يقل عمر الخروف عن عام، ويمكن تحديد عمر الخروف من خلال

فحص القواطع الأربعة الأمامية (الأسنان اللبنية) من الفك السفلي حيث يستبدل الخروف البالغ من العمر عام واحد زوجاً واحداً من الأسنان اللبنية بأسنان طويلة دائمة في منتصف الفم،  كما يجب ألا يكون أحد قرونه أو قدميه مكسورة وألا يكون مصاباً بأي جروح.
وأشارت د. سعاد إلى أن الندوة تطرقت إلى سبل إتمام الذبح والسلخ لأضحية العيد بما يتفق مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، حيث يجب شحذ السكين حتى يكون حاداً لكي لا تتألم الأضحية، كما يجب إخفاء السكين عن أعين الأضحية رحمة بها، وأن تكون عملية السلخ وإزالة الأمعاء والكرش سريعة لتفادي التلوث الداخلي، وأن يتم
تجنب تلوث اللحم بأشعار الصوف، كما تناولت الندوة الأعراض التي تظهر على الأضحية السليمة بعد الذبح ومنها أن يكون دهن الذبيحة أبيض ولحمها أحمر زاهياً ورائحته طيبة، وخلو الكبد من الحصاوي أو الحويصلات ومن الدمامل، وألا تكون اللحمة رخوة بل يجب أن تكون متماسكة، وقامت المديرية بتوزيع مطبوعات تحتوي على صور إيضاحية على الحاضرين لرفع وعيهم بالأضحية وكيفية ذبحها وسلخها وسبل حفظ اللحوم.
وفي إطار تشديد الرقابة على محال وثلاجات بيع اللحوم المجمدة والمجازر للتأكد من صلاحية اللحوم المباعة للاستهلاك الآدمي، تمكنت مديرية الطب البيطري خلال شهر أكتوبر من ضبط كميات من مصنعات اللحوم والأسماك الفاسدة غير الصالحة بعدد من المحلات الشهيرة بالقاهرة، بالإضافة إلى تحرير محاضر لعدد من محال الجزارة المخالفة.
وقالت د. سعاد الخولي مدير المديرية أن الحملات أسفرت عن ضبط 5,936.25 كيلو جرام من مصنعات اللحوم والدواجن والأسماك والجمبري غير الصالحة للاستهلاك الآدمي التي تضر بصحة المستهلكين، وتم إعدام الكميات وتحرير محاضر للمخالفين.
 

أهم الاخبار