رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

طارق شوقي.. بصمات في وزارة التربية والتعليم

جامعات ومدارس

السبت, 13 أغسطس 2022 23:14
طارق شوقي.. بصمات في وزارة التربية والتعليمطارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق
كتبت- نرمين عِشرة:

ترك الدكتور طارق شوقي بصمات تاريخية واضحة في ملف التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال فترة توليه حقيبة التعليم منذ عام 201‪7 وحتى 13 أغسطس 202‪2

اقرأ أيضًا: قضايا ساخنة على مكتب رضا حجازي وزير التعليم الجديد

وتولى الدكتور رضا حجازي حقيبة التربية والتعليم والتعليم الفني خلفًا للدكتور طارق شوقي، اليوم السبت، بعد موافقة مجلس النواب.

وأحدث الدكتور طارق شوقي ثورة هائلة في التربية والتعليم، وخطط عدة مشروعات قومية لتطوير منظومة التعليم في مصر، وأصرّ على استكمال تلك المشروعات في ثبات على الرغم من الغضب الجماهيري، وإنزعاج المستفيدين من نظام التعليم القديم،  فضلًا عن رفض عدد كبير من العاملين في الوزارة مساعدته في تنفيذ خطة التطوير.

وخلال خمسة أعوام قضاها الدكتور طارق شوقي في وزارة التربية والتعليم، أحدث تغييرًا في مختلف الملفات، أهمها: إطلاق نظام التعليم الجديد، وتأسيس مناهج جديدة مصرية مائة في المائة، وإدخال التكنولوجيا في مرحلة التعليم الثانوي، وبث منصات إلكترونية تعليمية متنوعة، وإنشاء نوعيات جديدة من المدارس مثل: المدارس المصرية اليابانية، والتكنولوجيا التطبيقية في التعليم الفني.

 

نظام التعليم الجديد
أطلق الدكتور طارق شوقي نظام التعليم الجديد 2.0 بدءًا من العام الدراسي 201‪8-2019بهدف بناء قدرات الطالب واكتسابه المهارات الحياتية المختلفة من حل المشكلات، والإبداع، والنقاش، والعمل والتفكير النقدي.

وتمكنت وزارة التربية والتعليم في عهد شوقي من إنشاء مناهج دراسية جديدة مصرية مائة في المائة لسبع صفوف دراسية من رياض الأطفال وحتى الصف الخامس الابتدائي،  تعتمد على تعليم الطفل طرق التفكير والابتكار والإبداع.

ونفذت وزارة التربية والتعليم خطة مختلفة لوضع الإطار العام للمناهج من خلال التعاون مع الكثير من الدول المتقدمة فى التعليم، مثل أمريكا وفنلندا وسنغافورة وغيرها، بالتعاون مع مركز تطوير المناهج الذي يضم نخبة من الخبراء والأساتذة المتخصصين؛ لدفع أبنائنا الطلاب إلى التفكر وتخريج طلاب قادرين على المنافسة عالميًا.

 

منصات التعليم الإلكتروني
أنشأ الدكتور طارق شوقي عدة منصات إلكترونية لتوفير تعليم متميز في مختلف المراحل التعليمية، وتوفير فيديوهات تعليمية، ونماذج استرشادية للامتحانات بالإضافة إلى تمارين مكثفة على كل وحدة في المقرر.

وتتضمن تلك المنصات بنك المعرفة المصري الذي يحتوي كتب علمية في مختلف التخصصات، ومنصة البث المباشر للتواصل المباشر بين المعلمين ذوي الخبرة والطلاب، ومنصة ذاكر التي تقدم شرحًا في جميع المواد،   ومنصة التعليم الإلكتروني التي توفر الكتب العلمية ودليل المعلم.

ووفرت وزارة التربية والتعليم عددًا من القنوات التعليمية التلفزيونية لبث شرح للدروس والمناهج التعليمية مثل: مدرستنا 1 للمرحلة الابتدائية، ومدرستنا 2 للمرحلة الإعدادية، ومدرستنا 3 للمرحلة الثانوية.

 

نظام الثانوية المعدّل
طبّق الدكتور طارق شوقي نظام التقويم الجديد على مرحلة الثانوية العامة منذ عام 201‪8-2019بتغيير آلية الامتحانات بشكل يقيس الفهم والاستيعاب وفهم مخرجات التعليم الحقيقية، وليس الحفظ والتلقين كما كان معتاد خلال السنوات الماضية.

 

تابلت الثانوية العامة
وزّعت وزارة التربية والتعليم أجهزة التابلت على طلاب الثانوية العامة؛ لمساعدتهم على المذاكرة وتصفح المناهج الدراسية والكتب الإلكترونية، فضلًا عن متابعة المنصات التعليمية المختلفة،  والتدريب على طرق التقويم الجديد.

 

المدارس المصرية اليابانية
أنشأ الدكتور طارق شوقي المدارس اليابانية ووصل عددها إلى 51 مدرسة في العام الدراسي الجديد، وتهدف تلك المدارس إلى تطبيق نموذج التعليم الياباني من الأنشطة التعليمية والذي يُعرف باسم "توكاتسو"، والذي يهدف إلى التنمية الشاملة للطالب من خلال بناء شخصية سوية.

 

مدارس التكنولوجيا التطبيقية
قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية كبديل لنظام الثانوية العامة بالتعاون مع الشريك الصناعي، وإدخال تخصصات جديدة تتطلبها سوق العمل،  ويحصل الطالب على تدريب عملي ومكافآت مالية، ووصل عددها إلى 38 مدرسة العام الدراسي الجديد 2022-2023

 

الجدارات المهنية
اعتمدت المنظومة الجديدة في التعليم الفني التي طبقت في عهد شوقي على فكرة الجدارات المنهجية والتي تعمل على إعطاء الطالب مهارات متخصصة في مجاله.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

نصائح فاروق الباز لطلاب الثانوية خلال تنسيق الجامعات

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية للجامعات (علمي)

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات (فيديوجراف)

طريقة الحصول على الرقم السري لتنسيق الجامعات