رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك

مليون مسلم يؤدون فريضة الحج هذا العام

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 09:43
مليون مسلم يؤدون فريضة الحج هذا العام
كتبت- فاطمة عياد

 "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك".. يبدأ بعد غد الخميس تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة عرفات الله لبدء مناسك الحج لأداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف بجبل عرفات يوم الجمعة التاسع من ذى الحجة.

 ويؤدى فريضة الحج هذا العام مليون مسلم من داخل المملكة وخارجها. حسبما حددت المملكة العربية السعودية ٨٥٠ ألفًا من الخارج و١٥٠ ألفًا من داخل المملكة، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية فى زيادة ملحوظة هذا العام بعد أن أجبر انتشار كوفيد قبل عامين السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير.

وبدأت بعثة وزارة السياحة الموجودة بالمدينة المنورة عمليات تفويج حجاج السياحة إلى مكة المكرمة لينتهى وصول آخر فوج يوم ٧ ذى الحجة حيث يبلغ عدد حجاج السياحة هذا العام 9200 حاج.

وكانت وزارة الحج السعودية قد حددت ضوابط تنص على أن يكون «حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة فى وزارة الصحة السعودية».

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا «بى سى آر» سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

وعلى الجانب الآخر تتابع سامية سامى رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة ورئيس بعثة الحج السياحى وأعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة كافة الترتيبات النهائية، خصوصًا فى الأراضى المقدسة، حيث يتواجد مجموعة من أعضاء الجهاز الإدارى بغرفة شركات السياحة للاطمئنان على الاستعدادات لاستقبال حجاج الشركات بالمشاعر المقدسة بكل من عرفات ومنى.

ومن ناحية أخرى أكدت غرفة شركات السياحة أن هذا العام يشهد تطورا غير مسبوق للخدمات المقدمة لحجاج المستوى الاقتصادى بالحج السياحى، مشيرة إلى أن أكثر من ٩٥٪ من برامج الحج الاقتصادى يتم تنظيمها بنظام الموسم الكامل للإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة بفنادق متميزة جدا بعضها مصنف ٤ نجوم وقريبة من الحرمين، وذلك تيسيرا على الحجاج وعونا لهم على الاستمتاع بالحرم الشريف وإقامة الصلاة فيه دون عناء أو مشقة، حيث إنه اعتبارا من يوم ٤ ذى الحجة يكون الوصول إلى الحرم من المناطق البعيدة أمر صعب على الحجاج. وتشمل الإقامة توفير بوفيهات ووجبات متكاملة بالفنادق سواء فى مكة أو المدينة، بالإضافة إلى وجبات ومشروبات ساخنة وباردة طوال اليوم بالمخيمات فى المشاعر المقدسة فى منى وعرفات.

 كما تم تخصيص 3 مكاتب طوافة لخدمة حجاج البرامج الاقتصادية بشركات السياحة، وتم الاتفاق على متابعة تنفيذ التعاقدات والتأكد من تقديم كافة الخدمات المتفق عليها للحجاج دون أى نقصان.

 ومن ناحية أخرى شدد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار على ضرورة توفير سبل الراحة كافة لحجاج السياحة فى مشعر منى وعرفات، وأهمية تواجد مشرفى بعثة وزارة السياحة ولجان المتابعة بينهم والتدخل الفورى لمواجهة أى طارئ يواجه ضيوف الرحمن وتوفير الإمكانات كافة لخدمتهم فور وصولهم إلى الأراضى المقدسة وحتى عودتهم سالمين.

وقال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة السياحة السابق، إن الحج يشهد هذا العام انفراجة كبيرة فى المساحات المخصصة للحجاج فى منى وعرفات نتيجة لانخفاض عدد الحجاج لأقل من الربع بالمقارنة بالسنوات السابقة لجائحة كورونا. وأكد «السيسى» أن هذا العام يشهد تنظيمًا جيدًا لدخول الحرم فتم تخصيص اتجاه معين للدخول وآخر للخروج حتى لا يسمح بالتكدسات، كما لم يسمح بدخول صحن الحرم إلا لمن يرتدى ثوب الإحرام.

 وأشار نائب رئيس غرفة السياحة السابق إلى التزام شركات السياحة بالضوابط المصرية والسعودية وهناك تنظيم جيد للحج السياحى والمخيمات مجهزة بكافة وسائل الراحة وتوفير الوجبات الثلاث والمشروبات فى منى وعرفات، مشيراً إلى أن وسائل النقل لحجاج السياحة لم تتغير وتعمل بنظام الرد الواحد وهو المتبع فى السنوات السابقة من مكة إلى عرفات ومن عرفات إلى المزدلفة ثم إلى منى ثم إلى مكة وهو النظام الذى يتميز بة الحج السياحى.

وأكد «السيسى» أن هناك زيادة فى تكلفة الحج العام القادم وهو مؤشر غير جيد ويؤدى إلى قلة الفرص، مشيراً إلى ارتفاع أسعار الطوافة بشكل كبير هذا العام وفى نفس الوقت انخفضت أسعار الفنادق بسبب أن المتاح من الفنادق أكثر من المطلوب.

ولفت السيسى إلى أن عدد الحجاج المصريين من البعثات الثلاثة ٢٠ ألف حاج وهو عدد قليل جداً لم يحدث على مدار ٥٠ عامًا.

 فيما قال إيهاب عبدالعال عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة سابقاً الحج هذا العام استثنائى فى كل شىء سواء فى الأعداد أو الأسعار والمواصفات نتيجة التوقف أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا، وتابع: وكان يجب على وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة التعامل مع هذا الملف بشكل مختلف لتكشف وتوضح لشركات السياحة الضوابط والمواصفات التنفيذية والتى جاءت متاخرة جداً فهل يعقل أنه حتى الآن لم يصدر منشور بفارق التحصيل من الحجاج واكتفوا بأنها علاقة تعاقدية بين الشركة والحاج!

وطالب «عبدالعال» بأن يتم التجهيز للعام القادم سواء الحج أو العمرة بخريطة واضحة لبداية العمل حيث أن المملكة العربية السعودية ستفتح العمرة فور

انتهاء موسم الحج وعلى الدولة أن تقوم بوضع خريطة مناسبة طبقاً لظروف الدولة الاقتصادية والأمنية من بداية الموسم حتى تتمكن الشركات من إعداد موسم جيد وغير متخبط كما حدث هذا العام فى العمرة والحج.

وقال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق: هو عام استثنائى بالنسبة للحج والدليل أن الأعداد هذا العام تمثل ٤٠٪ من نسبة الحج فى المملكة.

وتوقع «الغمرى» أن يكون موسم الحج ناجحًا ومميزًا خاصة بعد التطور الكبير الذى تشهده المشاعر المقدسة فى منى وعرفات والمزدلفة والمساحات أفضل ومع قلة الأعداد لن يكون هناك تكدسات.

وأكد الغمرى أن هناك كرمًا كبيرًا من الله لحجاج هذا العام حيث يوافق يوم وقفة عرفات الجمعة وهو شىء عظيم وهناك فرحة كبيرة من الحجاج، وتابع: هناك حالة من الفرحة بين الشركات فبعد عامين من التوقف يعوضهم الله بأن يكون سكن حجاج السياحة فى أماكن مميزة وقريبة من الحرم وخاصة الحج الاقتصادى فى فنادق موسم كامل وعلى بعد ٢٥٠ مترًا من الحرم وفى فنادق أربعة نجوم، مؤكدا أن الحج السياحى بشكل عام مميز جداً للشركات فهنيئاً لحجاج مصر بشكل عام وحجاج السياحة بشكل خاص لافتاً إلى أن ١٦٠ شركة تنظم الحج السياحى هذا العام بأداء وشكل جيد.

ومن ناحية أخرى خصصت وكالة الشئون التوجيهية والإرشادية بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، ممثلة فى الإدارة العامة للتطويف، 3 مواقعَ لتقديم خدمات التطويف لحجاج بيت الله الحرام، وذلك ضمن برامجها لموسم حج هذا العام ١٤٤٣هـ.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشئون التطويف والمطوفين أحمد بن سلمان الدهاس - فى تصريحات له أن الإدارة خصصت 3 مواقع رئيسيةَ يكون استقبال الحجاج منها لتطويفهم وهى (باب الملك فهد، باب أجياد، باب السلام) تسهيلاً وتيسيراً عليهم فى أداء نسكهم بكل اطمئنان.

وأفاد بأنه يوجدُ أكثر من 100 مطوفٍ تقومُ الإدارة بالإشراف عليهم مؤهلين بعدد من الدورات التدريبية المتعلقة بمناسك الحج ومهارات التعامل والتواصل مع ضيوف الرحمن، يَشرُفون بخدمة حجاج بيت الله الحرام وتلبية طلباتهم ومرافقتهم لأداء نسكهم، وفق هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم، مع ضرورة تَقَيُّدِ المطوف بالإجراءات الاحترازية فى أثناء تقديمه الخدمة.

من جهة أخرى، أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية ضمن جهودها الاتصاليّة والتوعويّة، لموسم الحجّ للعام الجارى 1443هـ، بالشراكة الإستراتيجية مع الهيئة العامة للأوقاف مبادرة توعويّة نوعيّة تستهدف ضيوف الرحمن القادمين من كافة بلدان العالم لأداء مناسك الحج، وتحتوى على 13 دليلاً تفصيلياً يتناول الموضوعات التى تهمّ الحجّاج، بأسلوب سهل ومُبسط يشمل جميع المراحل التى يمرون بها أثناء تأديتهم للمناسك، ويمكن الحصول عليها من خلال زيارة موقع الوزارة عبر الرابط: https://guide.haj.gov.sa/.

وتأتى هذه الأدلة التوعوية متوافقةً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتسهيل رحلة حجّاج بيت الله الحرام، وإثراء تجربتهم الإيمانيّة بطمأنينة ويسر، عبر الإجابة عن كافة تساؤلاتهم من خلال لغات مُتعددة تتجّاوز 14 لغة عالميّة ضمن أكثر اللغات الحيّة استخدامًا بين ضيوف الرحمن، وذلك استمرارًا لجهود الوزارة للمحافظة على صحة وسلامة الحجيج وحقوقهم.

وتتضمن هذه الأدلة التوعويّة التى يصل عدد ترجماتها إلى 182 دليلًا على كافة المعلومات والتوجيهات الشرعيّة والصحيّة والإجرائيّة والتنظيميّة، بلغة مُبسطة وصور ورسومات تفصيليّة، لتسهيل قراءتها والاحتفاظ بها، كما تتميز بكونها مصممة بطريقةٍ فنيّة جاذبة، ومدعمة بمجموعة كبيرة من الصور والرسومات التوضيحية، إضافة إلى مجموعة من المقاطع المرئية التعليمية، وتوفر إمكان الاستماع الصوتى لها.