رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الشيهانة أول سعودية أميناً عاماً لمجلس الوزراء .. المحامية صانعة الصفقات

أخبار وتقارير

الأحد, 03 يوليو 2022 17:10
الشيهانة أول سعودية أميناً عاماً لمجلس الوزراء .. المحامية صانعة الصفقات الشيهانة بنت صالح
كتب- محمد خضر

عدد من الأوامر الملكية المهمة  أصدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأحد،  منها إعفاء الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين عام مجلس الوزراء من منصبه، وتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

 

اقرأ أيضاً: إعفاء أمين عام مجلس الوزراء من منصبه | عاهل السعودية يُصدر عددًا من الأوامر الملكية

 

الشيهانة بنت صالح وصفتها مجلة "فاينانس مونثلي" بأنها صانعة الصفقات، أما مجلة إنترناشونال فايننشال IFLR  ومنحتها في عام 2019 جائزة "الشخصية النسائية القانونية".

مسيرة حافلة بالمناصب التى ترجمت كفاءتها ومهارتها  بعد حصولها على بكالوريوس قانون من جامعة "درهام" بالمملكة المتحدة فى عام 2008، إذ تعد من أهم الكفاءات السعودية.


لفتت الشيهانة بنت صالح الأنظار قبل عام حينما كانت المرأة الوحيدة في اجتماع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذى أعلن من خلاله إطلاق استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، وتقلّدت مناصب عدة منها المستشار القانوني العام، والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة في عام 2018، كما شغلت منصباً في شركة بيكر آند مكنزي، وكانت مستشارة قانونية لإحدى الشركات الكبرى.

 

حصلت على رخصة المحاماة السعودية بالإضافة إلى رخصة محاماة من المحكمة العليا بنيويورك، وشاركت في التحفيز والتشجيع والتنمية لتهيئة الشباب في مجال المحامة.

 الشيهانة هى الابنة الكبرى للمصور  الشهير صالح العزاز، وهي من مواليد عام 1986 وترعرعت في

مدينة الرياض.

وبذلك تكون أول سعودية أميناً عاماً لمجلس الوزراء وجاء الأمر الملكي بتعيينها لامتلاكها خبرة كبيرة تساعد فى رؤية 2030 وتمكين المرأة وإعدادها لمثل هذه المناصب.

 

كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أصدر عددًا من الأوامر الملكية تضمنت إعفاء صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين عام مجلس الوزراء من منصبه وتعيين بندر بن عبيد بن حمود الرشيد سكرتيرًا لسمو ولي العهد بمرتبة وزير بالإضافة إلى مهامه الأخرى، وأيمن بن محمد بن سعود السياري نائبًا لمُحافظ البنك المركزي السعودي للاستثمار والأبحاث بمرتبة وزير، والشيهانه بنت صالح بن عبدالله العزاز نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة المُمتازة، ومحمد بن عبدالله بن صالح العميل نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء لشؤون المجلس بالمرتبة المُمتازة. كما تم تعيين منصور بن عبدالله بن علي بن سلمه نائبًا لسكرتير سمو ولي العهد بالمرتبة المُمتازة.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news