رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

رحلة فضاء تضع سارة صبري في مأزق مع المصريين

منوعات ومرأة

السبت, 13 أغسطس 2022 22:25
رحلة فضاء تضع سارة صبري في مأزق مع المصريينسارة صبري
كتبت- نوران خيري:

 سارة صبري، شابة مصرية تبلغ من العمر 29 عامًا، أصبحت حديث الجميع في الآونة الأخيرة، قلبت مواقع التواصل الاجتماعي وجعلت الرواد ينقسمون ما بين الفخر بإنجازاتها وبين من يرى أن الموضوع مجرد وهم وليس حقيقيًا. 

سارة صبري

 

اقرأ أيضًا: 

سارة صبري تتنزه في الفضاء.. شاهد لحظة الإطلاق والهبوط

 

سارة صبري أول امرأة مصرية تنطلق إلى الفضاء ضمن طاقم رحلة أطلقتها شركة Blue Origin، اليوم الخميس، وتم اختيارها في برنامج رواد الفضاء المواطنين من منظمة Space For Humanity لتصبح أول شخصية مصرية تذهب إلى الفضاء ويشتمل البرنامج على تذكرة مدعومة من المنظمة وذلك ضمن مجموعة من القادة الاستثنائيين إلى الفضاء لتجربة تأثير النظرة العامة، وتمثل مهمة الرحلة إلى إلهام الأجيال المقبلة في متابعة علوم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لصالح الأرض.

 

سارة صبري

 

من هي سارة صبري؟ 

سارة صبري هي مهندسة مصرية الأصل، تبلغ من العمر 29 عامًا، سافرت إلى العديد من الدول الإفريقية للعمل تطوعيًا في مدارس ومنظمات مختلفة، وكان أبرزها مركز تمكين المرأة في أوغندا.

 

 حصلت سارة صبري على بكالوريوس الهندسة في مصر من الجامعة الأمريكية، كما أنها درست الهندسة الميكانيكية والهندسة الطبية الحيوية في إيطاليا، درست هندسة الطيران في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وبسبب حبها لعلوم الفضاء، أصبحت أول رائدة فضاء تناظرية مصرية.

 

سارة صبري

 

كانت بداية مشوارها في عالم الفضاء عن طريق وكالة ناسا الفضائية والتي كانت في هذا الوقت بحاجة إلى رائدات فضاء من النساء العربيات، وسرعان من أثبتت كفاءتها وحققت ناجحًا باهرًا في الميكاترونكس والجراحة الروبوتية، تطوير الخلايا الجذعية والبيواستروناوتكس. 

 

ساعدت سارة صبري في تصميم وبناء أول محطة بحث تناظرية في إفريقيا، حيث يمكن لمصر المشاركة في سباق الفضاء ويوفر للطيارين المصريين، منصة لتوسيع معارفهم.

 

سارة صبري

 

سارة صبري تواجه انتقادات بسبب جيف بيزوس وجيفري إبستين:

 واجهت سارة صبري العديد من الانتقادات بسبب رحلتها إلى الفضاء، حيث كشفت مصادر أن الصاروخ الذي كانت على متنه مملوك لرجل الأعمال الأمريكي المعروف جيف بيزوس، ووفقًا لتقرير شبكة فرانس 24، فقد

كشفت أن رجل الأعمال جيفري إبستين ورفيقته غيزلان ماكسويل على متن الرحلة مما سبب حالة من غضب رواد السوشيال ميديا وانقلابهم على سارة بسبب سمعة إبستين. 

 

جيفري ابستن، هو رجل أعمال أمريكي، اكتسب شهرة واسعة في الأونة الأخيرة بسبب تورطة في قضية جنسية وهي "شبكة دعارة دولية"، وتم إثبات تورطة بالفعل  بمساعدة رفيقته غيزلان ماكسويل وهي شخصية بريطانية معروفة، فضلًا عن تورط الأمير أندرو أمير يورك البريطاني في الأزمة، والأمر الذي جعل الرواد يتهمون سارة بمعرفتها للأمر ولكن على الرغم من ذلك ذهبت إلى الرحلة ولم تكترث للموضوع. 

 

سارة صبري

سارة صبري

 

سارة صبرى تعلق على رحلتها للذهاب إلى الفضاء:

قالت سارة صبرى إنها سعيدة ومتحمسة للغاية وأنها فرصة لن تتكرر، كما أنها سعت طوال حياتها للذهاب إلى الفضاء قائلة: "يشرفنى أن يتم اختيارى من Space for Humanity لأكون أول مصرية تذهب إلى الفضاء مع Blue Origin، يشرفنى أن أمثل ثقافتى في هذه اللحظة التاريخية، كمصرية وامرأة أفريقية وكعربية، كان أجدادى يحلمون أحلامًا كبيرة ويحققوا المستحيل وأنا أخطط لإعادة ذلك. هذه قصتى". 

 

ووجهت سارة حديثها إلى الشباب قائلة: "هذه الفرصة ليست لي انا فقط ولكنها لكل فتاة مصرية تسعى وراء حلمها، لا تتخلى عن آملك ولا عن طموحك أعملى أسعي واجتهدي ويومًا ما ستحققين حلمك". 

 

سارة صبري