رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. السيسي: تفكيك الميليشيات الإرهابية ونزع أسلحتها الحل الأوحد للأزمة الليبية

ميديا

الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 14:08
فيديو.. السيسي: تفكيك الميليشيات الإرهابية ونزع أسلحتها الحل الأوحد للأزمة الليبيةالسيسي
كتب- مصطفى نجيب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن اجتماعه مع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم، تطرق إلى التطورات في ليبيا، وأكدنا على أن الحل السياسي الشامل الذي يعالج كافة جوانب الخلل في الأزمة الليبية يظل هو السبيل الأوحد لتحقيق الاستقرار بهذا البلد الشقيق، وفقا لما تم الاتفاق عليه في مسار برلين وإعلان القاهرة الصادر في يونيو 2020.

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان، أنهم شددوا على أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وضرورة خروج كافة القوات الأجنبية منها وتفكيك الميليشيات الإرهابية ونزع أسلحتها، وإعادة توحيد مؤسسات الدولة.

وتابع: جددنا دعمنا لمساعي جمهورية قبرص الرامية لإيجاد تسوية شاملة ودائمة للقضية القبرصية استناداً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على

نحو يؤدى إلى إعادة توحيد شطري الجزيرة مرة أخرى.

وأوضح إن آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، تنفرد بتقديم نموذجين ناجحين لتعيين الحدود البحرية استنادًا لقواعد القانون الدولي وبنود اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وذكر أن مصر وقعت مع قبرص واليونان اتفاقيتين في هذا المجال وهو ما يعكس الإرادة السياسية المشتركة الهادفة إلى الاستفادة من الثروات المتاحة خاصة احتياطات النفط والغاز الواعدة.

وأشار إلى أن آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، أسهمت في الاتفاق على مشروعات للتعاون في قطاعات الزراعة والنقل والطاقة والسياحة، إنطلاقًا من حرصنا المتبادل على تحقيق الاستفادة القصوى مما تحظى به دولنا لتحقيق الرفاهية

والرخاء لشعوب الدول الثلاث.

وأوضح أن الدول الثلاث وقعت بجانب شركائنا في شرق المتوسط، على الميثاق التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي لا يمثل فقط نموذجًا لتشجيع التعاون الإقليمي والحفاظ على الاستقرار في المنطقة إنما يعد إطارا للتوافق على محددات ومشروعات في مجال الغاز لتحقيق المنافع المتبادلة.

وأشاد آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان منذ تدشينها في عام 2014 بالقاهرة، موضحًا أنها تمثل محفل استراتيجي لتبادل الرؤى حول سبل تطوير علاقات التعاون بين دولنا الثلاث، والارتقاء بها على مختلف الأصعدة العسكرية والسياسية والاقتصادية، والثقافية.

وأكد أن الدول الثلاث تسعى لتنسيق المواقف حيال القضايا ذات الأولية إقليميا ودوليا سعيًا لتعظيم المصالح المتبادلة وتعزيز الاستفادة من الفرص المتاحة وبما يسهم في التصدي للتحديات الراهنة التي تواجه أمننا القومي.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها الثامنة، وذلك في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث.

شاهد الفيديو..

أهم الاخبار