رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ابتكار نوع بلاستيك صديق للبيئة يتحلل خلال أسابيع

منوعات

الخميس, 22 أبريل 2021 17:44
ابتكار نوع بلاستيك صديق للبيئة يتحلل خلال أسابيعبلاستيك

: كتبت - رغدة خالد

طور علماء أول مادة بلاستيكية قابلة للتحلل البيولوجي تتلاشى كليًا في غضون أسابيع قليلة فقط عند تعرضها للحرارة والماء.

اقرأ أيضًا: بعد فتح المطاعم.. ابتكار جديد للوقاية من عدوى كورونا

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لايتحلل معظم ما يسمى بالبلاستيك "القابل للتسميد" اليوم مصنوع من بوليستر يسمى حمض polylactic ، أو PLA ، أثناء عملية التسميد النموذجي على عكس تلك المادة الجديدة.

ودمج باحثون من الولايات المتحدة إنزيمات آكلة للبوليستر ، محمية بغلاف بوليمر

خاص ، في بلاستيك بوليستر أثناء تصنيعها، عند تعرضها للحرارة والماء ، يتم إطلاق الإنزيمات بواسطة أغلفةها وتعمل على تفتيت البلاستيك إلى الأجزاء المكونة له، في حالة PLA ، يتم تقليل البلاستيك بواسطة إنزيم بروتيناز K إلى حمض اللاكتيك - والذي يمكن استخدامه لتغذية ميكروبات التربة الموجودة في السماد.

وأوضح الفريق أن أغلفة الإنزيم تتحلل أيضًا تحت الضوء

فوق البنفسجي، علاوة على ذلك ، لا ينتج البلاستيك المربوط بالإنزيم ملوثات لدائن دقيقة عندما يتحلل - حيث يتحلل 98 في المائة إلى جزيئات صغيرة.

قال مؤلف الورقة البحثية تينج شو من جامعة كاليفورنيا بيركلي: "أصبح الناس الآن على استعداد للانتقال إلى البوليمرات القابلة للتحلل الحيوي للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد".

وأضافت: "لكن إذا اتضح أنها تخلق مشاكل أكثر مما تستحق ، فقد تعود السياسة إلى الوراء..نحن في الأساس نقول إننا نسير على الطريق الصحيح، يمكننا حل هذه المشكلة المستمرة المتمثلة في عدم قابلية المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد للتحلل الحيوي.