رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نائب ليبي: غياب الثقة بين طرفي الصراع يعرقل تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين

عربى وعالمى

الاثنين, 20 يناير 2020 16:46
نائب ليبي: غياب الثقة بين طرفي الصراع  يعرقل تنفيذ مخرجات مؤتمر برلينعضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب
وكالات:

 قال عضو مجلس النواب الليبي، سعيد امغيب، اليوم الإثنين، إن "مؤتمر برلين لم يلبِّ الحد الأدني من تطلعات الشعب الليبي"، مشيرًا إلى صعوبة تشكيل لجنة من طرفي الصراع الليبي لمراقبة وقف إطلاق النار، وفقاً لـوكالة أنباء سبوتنك.

 

وأشار لـ"راديو سبوتنيك"، إلى أن "مخرجات المؤتمر كانت مخيبة للآمال، إذ لم تشتمل علي إدانة لتركيا لانتهاكها السيادة الليبية أو قرار يجبر أنقرة على إيقاف إرسال المقاتلين الذين ترسلهم إلى ليبيا، أو دعوة صريحة لتفكيك الميليشيات ونزع أسلحتها".

 

وحول دعوة البيان الختامي للمؤتمر، لتشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار، أكد امغيب أنه "من الصعب حدوث ذلك"،

مشيرا إلي أن النقطة الإيجابية في المؤتمر هي عدم التطرق إلى سحب قوات الجيش الليبي إلى حدود ما قبل الرابع من أبريل المقبل.

 

وأشاد عضو مجلس النواب الليبي، بعدم حضور تونس للمؤتمر بسبب دعمها لحكومة الوفاق، وذلك بخلاف اليونان التي كان يجب أن تحضر لأنها متضررة من سياسات تركيا.

 

في المقابل، قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي، دكتور محمود إسماعيل "إنه بالرغم من أن مؤتمر برلين كبير جدا بالنسبة للأزمة الليبية، إلا أنه لم يأت بجديد بعد مؤتمر روسيا"، مضيفا أن

هناك مسارا سياسيا سيبدأ أواخر الشهر الحالي في جنيف، في شكل اجتماعات يمثل فيها 13 شخصا من كل من البرلمان ومجلس الدولة ومثلهم من المستقلين.

 

وأوضح إسماعيل، أنه "من الصعوبة تحقيق مخرجات مؤتمر برلين، بسبب عدم وجود ثقة بين  طرفي الأزمة وعدم وجود حوار بينهما"، مشككا في قدرة الأطراف الدولية المتدخلة في الشأن الليبي علي الالتزام بما ورد في مؤتمر برلين.

 

وشدد المحلل السياسي الليبي، على أن "حل الأزمة يجب أن يكون من خلال التكاتف بين جميع الجهات ومن المؤثرين الدوليين من أجل إنجاح عنصر مراقبة وقف إطلاق النار الذي وصفه بالهش بسبب حدوث خروقات".

 

وانتقد في الوقت نفسه، انحياز غسان سلامة، المبعوث الأممي لطرف دون الآخر، كما طالب بضرورة تغييره بسبب فشله في التعامل مع الملف الليبي طوال 3 سنوات.

 

 

أهم الاخبار