رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ردًا على تصريحات الهلالي..

كريمة: فتوى مناديل الوضوء مخالفة للشريعة الاسلامية جملة وتفصيلاً

دنيا ودين

الأربعاء, 14 أبريل 2021 11:22
كريمة: فتوى مناديل الوضوء مخالفة للشريعة الاسلامية جملة وتفصيلاًالدكتور أحمد كريمة - أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر

كتب- محمد عيسى

استنكر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، فتوي "مناديل الوضوء"، مؤكدًا أنها مخالفة للشريعة الاسلامية جملة وتفصيلا.

 

وقال كريمة، في تصريح له، إن الواجب في الطهارة المائية الغسل لا المسح، ووجوب الاتباع لا الابتداع، موضحًا أن الترشيد للمياه ليس معناه الغاء أحكام شرعية ثابتة.

 

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية، أن الأولي ترشيد حمامات السباحة لبكوات الزمان، وعمل

خطوط لمياه معالجة للرش والري وغسل السيارات.

 

واختتم قائلًا: "ولو وجه انفاق ماصرف ويصرف علي ماهو معروف لما خرجت أراء شاذة تتغول علي دين الله".

 

وكان قال الدكتور سعد الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "هناك حديثًا صحيحًا عن الرسول الكريم، على الترشيد واستخدام كميات بسيطة من المياه أثناء

الوضوء، ليس هذا فقط، بل أتمنى أن يقوم أحد العلماء باختراع وابتكار مناديل مبللة تصلح للوضوء، الأمر الذي سيؤدي إلى ترشيد كميات كبيرة من المياه المهدرة".

 

وتابع الهلالي خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية: "كل الوزارات والمواطنين مشتركون في حل أزمة المياه والمحافظة عليها، وما هي قيمة الإسراف في استخدام المياه، فالبعض يستخدم المياه بغزارة خلال الوضوء ولكن يجب أن نتوضأ ونرشد في استخدام المياه، وقد نستخدم مناديل مبللة للوضوء، ونسميها الوضوء الشرعي".

أهم الاخبار