رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فحص 171 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

مبادرة الكشف المبكر
مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

 أوضحت وزارة الصحة والسكان جهود مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية منذ انطلاقها فى 13 يوليو 2021 وحتى اليوم، حيث شملت فحص 171 ألف مولود وتضمنت مراح لعدة.

 

اقرأ أيضًا..وزير الصحة يستقبل المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر

 

 شملت المرحلة الأولى استهداف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، حيث تم تخصيص 25 مركزًا لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

 - يتم الفحص من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC"، المزودة بأحدث الأجهزة العالمية، ففي حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم «مجانًا» وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.
 وقد أكدت الدكتورة هالة عبدالرحمن، منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، أنه جارٍ التوسع تباعًا في تلك المراكز لتشمل جميع محافظات الجمهورية، موضحة أن هذه المراكز تقدم خدمات العلاج والمتابعة الدورية «مجانًا» للأطفال الذين يعانون من أي أمراض وراثية، لمساعدتهم في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور، للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأى من الأمراض الوراثية.

موضوعات ذات صلة:

الصحة تؤكد أهمية لقاح الأنفلونزا لكبار السن

خدمات طبية لـ628 مواطنًا في مجال طب العيون بالبحيرة