رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكوميسا توحد صفوف القارة السوداء.. تعرف على أعضاء التجمع الاقتصادي

الكوميسا
الكوميسا

استضافت العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الثلاثاء، قمة الكوميسا الـ21 بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع  الاقتصادي الاقليمي، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا" بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

اقرأ أيضًا..

تزامنًا مع انطلاقها.. 10 معلومات عن قمة الكوميسا الـ21 بالعاصمة الجديدة

 

الكوميسا اتفاقية اقتصادية لدول أفريقيا

تُعد الكوميسا من أهم الخطوات الإقتصادية في السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الأفريقي وهو من أحد أشهر التجمعات وبمثابة الدعامات  الرئيسية للجماعة الاقتصادية بالقارة السمراء، وهو اتفاق تجاري يسمح بحركة المنتجات والبضائع داخل الدول الموقعة على الاتفاق دون حواجز جمركية.

لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية

 

تم إقرار الكوميسا عام 1991 أثناء قمة أبوجا بهدف إنشاء تجمع كبير يضم عدد من الدول  وإلغاء كافة القيود التجارية فيما بين أعضاء المشاركة تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة.

 

أعضاء الكوميسا

تضم الكوميسا فى عضويتها 21 دولة افريقيه على رأسها مصر، بوروندى، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، اريتريا، اسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوى، وناميبا، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوى.

الكوميسا

 

الكوميسا توحد صفوف الاقتصاد الافريقي

تحقق اتفاقية الكوميسا مبدأ المشاركة والوحدة الإفريقية والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية ما يضمن تجارة تفضيلية بين دول المجموعة تهدف للوصول لإقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء لتتطور لتصبح اتحادا جمركيا ثم سوقًا مشتركة.

 

وتسعى الكوميسا إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية ما يضمن تجارة تفضيلية بين دول المجموعة تهدف للوصول لإقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء لتتطور لتصبح اتحادا جمركيا ثم سوقًا مشتركة.

الكوميسا

 

تاريخ انضمام مصر في الكوميسا

انضمت مصر إلى اتفاقية الكوميسا فى 29 يونيو من عام 1998 ، وتقوم بلعب دور نشط ومحورى فى تفعيل وتطويرآليات عمل الكوميسا، وبدأت مصر تطبيق الإعفاءات الجمركية من باقى الدول الأعضاء اعتباراً من 17 فبرايرمن عام 1999على أساس مبدأ المعاملة المماثلة كما طبقت النظام ذاته في السلع التي يصاحبها شهادة منشأ معتمدة من الجهات المعنية بكل دولة .

موضوعات ذات صلة..

اقتصادي: مؤتمر الكوميسا فرصة لفتح أسواق جديدة بين مصر ودول الأعضاء

الرئيس التونسي: نحرص على تعزيز التعاون مع دول الكوميسا (فيديو)

رئيس رواندا: نتطلع لتعظيم فرص التعاون التجاري بين دول الكوميسا