رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لفحص الوافدين.. كل ماتريد معرفته عن الحمض النووى لمواجهة تحورات كورونا

أخبار وتقارير

الأحد, 09 مايو 2021 11:00
لفحص الوافدين.. كل ماتريد معرفته عن الحمض النووى لمواجهة تحورات كورونا الحمض النووي

كتب – أحمد عبدالله

بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة لفيروس كورونا فى العديد من دول العالم، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، اتخاذ إجراءات احترازية إضافية بالحجر الصحى بجميع منافذ دخول البلاد، وتتضمن إجراء فحص الحمض النووى السريع ID NOW، لجميع الوافدين للبلاد سواء المصريين أو غيرهم من الدول التى ظهر بها تحورات للفيروس، بالإضافة لفحصهم ظاهريًّا وتوقيع الكشف الطبى عليهم.

اقرأ أيضًا:- الصحة تعلن تسجيل 1132 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 66 حالة وفاة
وأكدت الوزارة على استمرار تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ‏الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية للوافدين، وهى عدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة «pcr» تفيد الخلو من فيروس كورونا.
وترصد الوفد أبرز المعلومات عن  الحمض النووي المستخدم في كشف سلالات كورونا:- 
- فحص الحمض النووى السريع يعد أبرز التقنيات الحديثة التى تتميز بالسرعة والدقة فى الكشف عن الإصابات فى مدة لا تتجاوز 15 دقيقة فقط.
- اعتمدته وزارة الصحة والسكان ضمن الإجراءات الاحترازية للتعامل مع تحورات فيروس كورونا في عدد من الدول. 
- إذا تم توقيع الفحص الخاص بالحمض النووي على مصري وثبت إيجابيته سيتم إيداعه بالحجر الصحي لمدة 14 يوما حتى تثبت سلبية نتيجة

الفحص حتى يتمكن من العودة إلى بيته".
-  يجرى الفحص لجميع الوافدين من الخارج في ظل ظهور سلالات متحورة من الفيروس. 
- يستمر إجراء كل الفحوصات المعملية والإكلينيكية للوافدين إلى مصر من جميع دول العالم. 
- يعتبر استخدام فحص الحمض النووي السريع هو اختبار المسحة السريعة.

الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية
كما أكدت وزارة الصحة على استمرار تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ‏الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية للوافدين إلى مصر سواء للمصريين أو غير المصريين وهي عدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة pcr تفيد الخلو من فيروس كورونا.
وشددت الوزارة على استمرار تطبيق كل إجراءات الترصد الوبائي لفيروس كورونا بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد، وكذلك استمرار إجراء كافة الفحوصات المعملية والإكلينيكية للوافدين إلى مصر من جميع دول العالم، مشيرًا إلى مناظرة 5 ملايين و411 ألفًا و933 من القادمين من الخارج بالحجر الصحي بجميع منافذ الدخول منذ بداية الجائحة.
وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان خروج  435 متعافيًا من فيروس

كورونا من المستشفيات، أمس السبت، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية؛ ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 176363 حالة حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1132 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 66 حالة جديدة.
وقال، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 236272 من ضمنهم 176363 حالة تم شفاؤها، و 13845 حالة وفاة.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

موضوعات ذات صلة:- 

 

اختبار جديد يكشف فيروس كورونا في 5 دقائق

 

"الصحة" الكويتية: وصول أجهزة فحص فيروس كورونا عبر الحمض النووي

 

الصحة تعلن تسجيل 1132 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 66 حالة وفاة

 

 

 

 

أهم الاخبار