رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هل يُحرم نواب البرلمان من أحقية خوض انتخابات مجلس الشيوخ.. فقيه دستوري يجيب

أخبار وتقارير

الخميس, 02 يوليو 2020 16:56
هل  يُحرم نواب البرلمان من أحقية خوض انتخابات مجلس الشيوخ.. فقيه دستوري يجيبمجلس النواب
كتب- محمود سليم

أكد صلاح فوزي الفقيه الدستوري، أنه يجوز لنائب مجلس النواب تقديم استقالته، والترشح لمجلس الشيوخ حال عقد الانتخابات قبل انتهاء الفصل التشريعي.

 

وقال فوزي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن تقديم الاستقالة تقدم لهيئة المكتب للنظر فيها، بعدها يتم عقد جلسة عامة للموافقة على الاستقالة من عدمه، ولايجوز بنص القانون الجمع بين عضويتين، مضيفا أن  المادة (47) من قانون مجلس الشيوخ نصت صراحة بأن لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ وعضوية مجلس النواب.

 

واردف الفقيه الدستوري، أن المادة (12) من القانون ذاته نصت علي أنه مع عدم الإخلال بالقواعد والأحكام المنظمة لاستقالة

رجال القوات المسلحة والشرطة وأعضاء المخابرات العامة وأعضاء الرقابة الإدارية، لا يجوز قبول أوراق ترشحهم أو ترشح أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو المحافظين أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية قبل تقديم استقالاتهم من وظائفهم أو مناصبهم، وتعتبر الاستقالة مقبولة من تاريخ تقديمها.

 

إقرأ أيضًا: حقيقة رفع أسعار السولار والبنزين

 وفي حالة تقديم عدد كبير من النواب استقالتهم لهيئة المكتب، لإعلان الترشح لمجلس الشيوخ، أوضح الفقيه الدستوري، وأن هناك

قوانين في حاجة لموافقة الأغلبية، قال الفقيه الدستوري، إنه لايوجد قانون ينظم هذه العملية، لكن تحسب الاغلبية اجتهاديًا من العدد المتبقي.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مواصلة العمل داخل الهيئة على قدم وساق بعد صدور قانون مجلس الشيوخ والقوانين المعدلة لكل من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، نفاذا للتعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب في أبريل من العام الماضى.

وبعد تصديق رئيس الجمهورية على قوانين الانتخابات فانه يجرى الان الاستعداد لانتخاب أول مجلس للشيوخ، حيث يعكف الجهاز التنفيذي للهيئة على الاعداد لهذه الانتخابات والقرارات المنظمة لها حيث من المقرر عقد لتحديد موعد لعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن دعوى الناخبين لانتخابات مجلس الشيوخ ومواعيد فتح بابا الترشح والجدول الزمنى للانتخابات.

 

 

 

 

 

أهم الاخبار