رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طرق الوقاية من «كورونا» عند غسيل الخضراوات والفاكهة

منوعات

الاثنين, 06 أبريل 2020 11:11
طرق الوقاية من «كورونا» عند غسيل الخضراوات والفاكهة
كتبت ـ نغم هلال:

أصدر قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، توصيات بطرق الوقاية العامة عند شراء الخضر والفواكه المختلفة وطريقة الغسيل الواجب اتباعها مع كل صنف، وذلك للوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

اوضحت التوصيات أنه لا يكفى ترك الفاكهة تحت الماء الجارى للتخلص من الفيروسات، فيجب أن يتم فركها جيدا بالمياه العذبة فى وعاء نظيف لتقليل انتشار البكتيريا فى الهواء، ويجب عدم غسل الخضراوات

والفاكهة بالصابون أو المنظفات وتنظيف ألواح التقطيع وسطح المطبخ والاوانى بالماء الساخن والصابون وذلك بعد تقشير الخضراوات وقبل تقطيعها أو فرمها حتى لا تنتقل البكتيريا من الخضروات النيئة إلى داخلها. 

كما يجب عند غسيل الفاكهة إزالة الاتربة من على سطحها بالماء، واضافة نصف كوب من الخل أو ماء الاكسجين مع نقعها

لمدة ٥ دقائق، وغسل الفاكهة الصلبة كالتفاح بفرشاة متخصصة.

أما بالنسبة للخضراوات يجب أن يتم نقعها من دقيقة إلى دقيقتين مع رش قليل من الخل والملح والليمون وفرك الخضروات ذات القشرة الصلبة كالبطاطس بفرشاة لازالة البكتيريا والفيروسات، كما يجب حفظ الخضراوات والفاكهة فى الثلاجة فى حالة عدم تقديمها، أما بالنسبة للخضروات كالبامية والبسلة والتى يتم طهيها لدرجة الغليان فيكفى معها الشطف جيدا فقط. وعند غسل الخضراوات الورقية يتم فصل الأوراق ونقعها مع نصف كوب من الخل ثم التصفية جيدا وتجفيفها.