رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و"عبد المعطي" : لن نتهاون فى حق المواطن

حماية المستهلك يلزم شركات السياحة برد قيمة تذاكر العمرة

أخبار وتقارير

الخميس, 27 فبراير 2020 21:37
حماية المستهلك يلزم شركات السياحة برد قيمة تذاكر العمرةاللواء راضي عبد المعطي
كتبت - نشوة الشربيني

صرح اللواء راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حمايه المستهلك، بأنه فى ضوء الظروف الراهنة التى أعلنت عنها حكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة من إجراءات تتمثل فى تعليق السفر للعمرة أو الزيارة ، قد أصدر الجهاز قراراً سريعاً بإلزام شركات السياحة التى تعمل على تنظيم رحلات العمرة وشركات الطيران برد قيمة ما دفعه المستهلكين نظير حجز رحلات العمرة أو السفر للسعودية للزيارة ومنح المستهلك ما يفيد حفظ حقوقه المادية للقيام بالرحلة المتعاقد عليها فور زوال السبب - بحسب رغبة المستهلك، مع تيسير كافة الإجراءات الخاصة بذلك، وفق القانون ، وذلك تفاعلاً مع قرار المملكة العربية السعودية بإيقاف إصدار تأشيرات العمرة وتعليق الدخول لمن حصل على تأشيرة العمرة مسبقاً.

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات

الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الإهتمام بمشكلات المواطنين وسرعة التجاوب معها والعمل على حلها وإتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية وصون حقوق المواطن ، ومواجهة الإحتكار ، وتأكيداً لما جاء بالبرنامج الشامل للحكومة ، الذى أعلنه رئيس مجلس الوزراء ، الذى يستهدف إيجاد آليات غير تقليدية للتعامل الفورى مع شكاوى المواطنين، والحفاظ على حقوقهم بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، وإتخاذ كافة الإجراءات العاجلة التى تسهم فى ضبط الأسواق . 

وأوضح- اللواء "عبد المعطي "-أن قانون حمايه المستهلك رقم ١٨١ لسنه ٢٠١٨ ينص على : " إلتزام التجار وموردى الخدمات برد مقابل الخدمة حال تعذر القيام بادائها، ومعاقبة
المخالف بغرامة لا تقل عن ثلاثون ألف جنية ولا تجاوز مليونى جنية، وذلك عن كل مخالفة ، تطبيقاً لنصوص المواد ( ١ ، ٩، ٢٥ ،٥٦ ، ٦٦ ،٧٣ ، ٧٤ ، ٧٥ ) . 

وحذر - اللواء" عبد المعطى " - المواطنين من الإنسياق وراء أى عروض غير حقيقية بقدرة البعض فى الحصول على تأشيرات للسفر الحالى للمملكة السعودية أو التنازل عن أية مبالغ تم دفعها مسبقاً.

ووجه - اللواء " عبد المعطي" - رسالة لشركات السياحة والطيران بضرورة الإلتزام بالضوابط القانونية والإمتناع عن أى ممارسات سلبيه تضر المستهلكين . مؤكداً أن القانون سيطبق على كافه المخالفين .

مناشداً المواطنين بالإتصال الفورى والمباشر بالجهاز عند التعرض لأى محاولات خداع ، من خلال الخط الساخن ( ١٩٥٨٨ ) ، أو خدمة الواتس أب ( المواطن رقيب ) على رقم  ٠١٢٨١٦٦١٨٨٠ ، أو الموقع الإلكترونى للجهاز  www.cpa.gov.eg ، أو الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك " فيس بوك " .

أهم الاخبار