إرادة

عاشت المرأة

حنان عثمان

الاثنين, 23 مارس 2015 19:55
بقلم -حنان عثمان

تحية لكل امراة عاملة.. ولا أستثنى ربات البيوت فهن أيضاً من العاملات المجتهدات لخدمة الأزواج والأبناء وإدارة المنازل، تحية لنصف المجتمع وقوته العاملة التى يحاول البعض عن عمد أحياناً وعن جهل أحياناً أخرى أن يتجاهل نجاحها ومجهودها ودورها فى النهوض بالوطن.

أستغرب من دعاوى ما زالت تنطلق بتفضيل الدفع بفرص العمل فى اتجاه الشباب من الذكور فقط اعتماداً على أن البنات «مسيرها الزواج»، أتعجب من رغبة البعض فى أن يقوض جناح المجتمع الثانى ويجعله كسيحاً فى حين تثبت المرأة يوماً بعد يوم أنها حاضرة ومؤثرة وفاعلة فى كل كبيرة وصغيرة.. الغريب أن النظرة المتخلفة

لدور المرأة للأسف ليست مقصورة على مجتمعنا الشرقى فقط، فهذا هو خبر تعيين أول امرأة رئيس تحرير واحدة من كبريات الصحف العالمية يصدر منذ أيام ولا يجد أى صدى أو تعليق يمدح هذا التوجه.. جرى تعيين كاترين فاينر رئيساً لتحرير جريدة الجارديان، ولم يهتم أحد.. سيقول البعض ما الجديد ألستم من المطالبين بالمساواة فلو جرى التعيين لرجل ما الفرق.. حقاً المساواة واجبة ولكن الاهتمام بالمرأة واجب وتتبع نجاحها فى كل مكان رسالة دالة على الاهتمام.
لهذا سعدت بصدور قائمة مجلة
«ارابيان بيزنس» والتى ضمت قائمة أقوى 100 امرأة عربياً الأكثر نفوذاً وتأثيراً عربياً وعالمياً، لن أدخل فى تفاصيل الأسماء المنشورة ضمن القائمة، ولكن ما أسعدنى أنها ضمت 11 عالمة مؤثرة فى مجال العلوم وتنوعت مجالات إبداعهن فى الهندسة الكهربائية والأدوية وأمراض السرطان والإلكترونيات والوراثة على الرغم أن عددهن أقل من العاملات فى مجال الفنون والترفيه كما جاء فى القائمة حيث بلغ عددهن 16 امراة، واحتلت مصر المركز الرابع بنحو 11 سيدة فى القائمة. جميل أن يكون هناك اهتمام بالمرأة ونجاحها وأن تتتبع بنات حواء هذا النجاح لتعرف وتثق أن أى مجهود تبذله سيكون له مردود فى يوم من الأيام سواء على مستوى الأسرة من نجاح الأبناء والأزواج أو على مستوى العمل. المرأة قوة ونجاحها إضافة للمجتمع وليست خصماً من رصيده.

 

h