عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد أمريكا.. أزمة جديدة بين تركيا وألمانيا تلوح في الأفق

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة المالية في برلين عن مخاوفها بشأن "المخاطر الاقتصادية الجديدة" التي تشكلها تركيا، بعد أن فقدت الليرة التركية ما يقرب من 40٪ من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، عقب تصاعد الخلاف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة، وقد تكون أزمة الليرة التركية كارثية على الاقتصاد الألماني، وفقًا لتقرير أصدرته حكومة أنجيلا ميركل.

وتعد ألمانيا ثاني أكبر مستثمر أجنبي في تركيا ، أكبر شريك تجاري لها هو الاتحاد الأوروبي.

كما يثير بيان وزارة الخارجية الألمانية المخاوف أيضا من احتمال حدوث نزاع على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحليقات تجارية مع الزعيم الأمريكي دونالد ترامب، بحسب ما جاء بصحيفة Daily Express إكبريس البريطانية.

ويضيف بيان الوزارة الألمانية "لا تزال المخاطر خاصة فيما يتعلق بعدم اليقين بشأن كيفية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وسياسات التجارة الأمريكية المستقبلية، إن الجدل الدائر حول التعريفات الجمركية والتهديد بحرب تجارية يخنق النشاط التجاري كما أن التطورات الاقتصادية

في تركيا تمثل مخاطر اقتصادية خارجية جديدة."

على الرغم من التهديدات التي تلوح في الأفق على الاستقرار المالي في برلين ، يضيف تقرير وزارة المالية أن الاقتصاد الألماني لا يزال "مزدهرا".

وتعمق انزلاق الليرة وسط خلاف مرير بين أنقرة وواشنطن بشأن محاكمة راعي أمريكي في تركيا. فيما رفضت محكمة طلب أندرو برونسون بالإفراج عنه ، مما أثار توبيخًا غاضبًا من رئيس البيت الأبيض ترامب.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين: "كان يجب أن يعيدوه منذ فترة طويلة ، وأن تركيا في رأيي تصرفت بشكل سيئ للغاية. لذلك، لم نقف مكتوفي الأيدي لا يمكنهم أخذ شعبنا".