رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران ترد على تحريض بومبيو ضدها: حملة وقحة وقلة أدب

حسن روحاني
حسن روحاني

رد الرئيس الإيراني حسن روحاني، على التحريض الذي وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو للشعب الإيراني ضد النظام الإيراني لتغييره.
وقال روحاني في التصريحات التي نقلتها وكالة "مهر" الإيرانية، إن "الشعب الإيراني لا يخشى التهديدات الأمريكية الفارغة"، مؤكدا أنه "أعظم شأنا من ترامب وبومبيو وبولتون، وكل المتطرفين الموجودين اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية".
وأضاف: "أقول لترامب إن هذا الشعب سينجح وينتصر في مواجهتكم".
بدوره، قال وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، إن تصريحات بومبيو "لم تكن مدروسة، وخارجة عن الأدب والمنطق"، مضيفا أنها "لا تستحق الرد".
ونقلت الوكالة ذاتها عن ظريف قوله على هامش اجتماع للحكومة، إن "ما يجب تكراره هو أن أمريكا حبيسة أوهامها الخاطئة، بل هي أيضا حبيسة الماضي، والأسوأ من ذلك، أنها حبيسة مجموعات الضغط الفاسدة التي تأتي كل يوم بفضيحة جديدة للعالم؛ الأمر الذي يعكس فشل السياسات الخارجية الأمريكية، التي أصبحت سياسات استئجارية".
واعتبر أن تصريحات بومبيو "مغايرة للحقيقة، ومبنية على سياسات فاشلة قديمة، ولم يأت بومبيو بجديد، لكنه أعاده بوقاحة أكثر".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن

"أمريكا لم تتمكن مع كل سياساتها التي تصفها بالعقوبات المشلة لم من التأثير على إيران، وذلك ضمن إجماع عالمي"، منوها إلى أن "أمريكا أرادت أن تحدث انشقاقا بين المجتمع والمسؤولين، ولكنها فشلت في ذلك".

"حملات وقحة"
وأعرب ظريف عن "ثقته بالشعب الإيراني، وقدرته على الصمود في مواجهة أمريكا"، منوها إلى أن "الحكومة الأمريكية تزعم دعمها للشعوب، لكنها مخادعة، فهي لا تسمح للأجانب بزيارة عائلاتهم"، وفق قوله.
وأكد ظريف أن "الشعوب لا تخدع بالشعارات، مشيرا إلى أن الشعب الإيراني يزداد تماسكا ووحدة أمام هذه الحملات الوقحة".
ونوه ظريف إلى أن أمريكا لم تتمكن في السابق من توحيد آراء العالم ضد إيران، لكن اليوم العالم كله يقف مع إيران ضد أمريكا.