رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

24 نوفمبر.. بدء محاكمة المتهمين في فساد المليار دولار

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت جلسة 24 نوفمبر المقبل، لبدء أولى جلسات محاكمة 3 متهمين اختلسوا مليار دولار من شركة بترول وحولها لبنوك خارجيه وهي القضية المعروفة إعلاميا بفساد المليار دولار .


وخصصت المحكمة دائرة المستشار د.أسامة أنور الجامع وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير ومجدي عبد المجيد بحضور محمد سعد رئيس نيابة الاموال العامة العليا بأمانى سر سعيد عبد الستار لنظر وقائع القضية.

 

كانت نيابة الأموال العامة، برئاسة المستشار محمد البرلسي، المحامي العام الأول انتهت من تحقيقاتها في القضية، وثبت قيام المتهم الأول محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "تراي أوشن"، بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة (ocs) ببنكي (عودة) بسويسرا و(قطر الوطني) بالدوحة، بإجمالى 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

 

وأظهرت التحقيقات قيام المتهم الثاني، بتحويل مبالغ كبيرة لحساب إحدى شركاته ببنوك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة.

 

واتضح أن المتهم أنشأ الشركة خصيصًا لتكون ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسئولية عليها، بإجمالى مبلغ 4.272.500. مليون دولار، فضلًا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصى ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

 

 وكشف تامر مصطفى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "تراي أوشن" للطاقة للشئون المالية والإدارية، أن المتهمين اختلسوا 18 مليون دولار في الفترة ما بين  فبراير 2012 وحتى سبتمبر من العام ذاته وذلك بعد مراجعة الأوراق وكشف تلاعب المتهمين، وقاموا بتحويل المبلغ من حسابات الشركة لدى بنك قطر الوطني فرع الدوحة وبنك المشرق فرع دبي

والبنك العربي الإفريقى فرع دبي وبنك مصر فرع دبي إلى ثلاث جهات دون وجه حق ودون وجود أي تعاملات فيما بينهم.

 

كما تقدم مدير إدارة القضايا بالبنك التجاري الدولي بمستندات تؤكد أن البنك مساهم بنسبة 15% من مال شركة تراي أوشن للطاقة، وبرجوع البنك للمكتب الاستشاري المراجع لحسابات الشركة تبين قيام المشكو في حقهما بالاستيلاء على أموال تلك الشركة بحوالى مبلغ 950 مليون دولار خلال الفترة من 25/5/2011 حتى 29/10/2015 وذلك على النحو التالي : التلاعب في حسابات الشركة وذلك بحذف إيداعات بنكية تخص الشركة من حسابات البنوك وتحويلها لحسابات البنكية خاصة بالمتهمين لبنوك قطرية قدرت بمبلغ 962.240.861 دولار وحذف رصيدها ببنك قطر الوطني المقدر بمبلغ 1.148.176 يورو، وحذف مقدار استثمارات الشركة في شركة أوبل كونسنتج سرفيس وحذف كافة المعاملات المالية التي تخص الشركة وقدم تقرير خبير استشاري متضمن جميع كشوف الحسابات الثابت بها قيام المتهمين بتحويل المبالغ المشار إليها من حسابات شركة.تراي أوشن دون أن يكون لتلك التحويلات أي صدى بميزانيات الشركة.