رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحلم يتحقق.. مشروع الرمال السوداء كنز في أيدي المصريين

الرمال السوداء
الرمال السوداء

كتب - إسلام حسوب:

 

تستعد مصر لتشييد أول مصنعين لإستخلاص المعادن والعناصر المشعة فى محافظة كفر الشيخ شمال دلتا النيل على مساحة تصل إلى 115 فدان.

 

ويعتبر مشروع الرمال السوداء من المشاريع القومية التنموية العملاقة بالدولة، وسيعمل على توفير أكثر من 5000 فرصة عمل مباشرة فضلًا عن فرص العمل غير المباشرة، فيما بلغت استثمارات المشروع أكثر من مليار جنيه.

 

مساحة المشروع

بدأت مصر فى الإستعداد لإنشاء أول مصنعين لإستخلاص المعادن والعناصر المشعة بمحافظة كفر الشيخ، وسيتم تنفيذ المشروعين على مساحة قد تصل إلى 115 فددانًا.

 

الشركات المنفذة للمشروع

إنشاء المصنع الأول سيكون فى ملاحة منيسي على مساحة قدرها 80 فدانًا، ويشرف على التنفيذ شركة أسترالية، بينما سيتم إنشاء المصنع الثانى بمنطقة بر بحري تشرف على تنفيذه شركة مصرية صينية بالتعاون مع الشركة المصرية للرمال السوداء على مساحة قدرها 35 فدانًا.

 

تحقيق الحلم

ويعتبر المشروع بمثابة الحلم الذي يراود أبناء محافظة كفر الشيخ، وبدأ الأن يتحول إلى واقع من خلال إنشاء المصنعين، وذلك بعد وضع حجر الأساس لمشروع الرمال السوداء بالبرلس.

 

المعادن واستخداماتها

وتستخدم المعادن الموجودة فى الرمال السوداء كـ"المجناتيت، والألماتيت، والمونازيت، والروتيل"، فى صناعة الأصباغ والحديد والمعادن المشعة.

ويصل استخراج المعادن إلى 41 عنصرًا، وتدخل هذه العناصر

فى 21 صناعة، منها صناعة الصواريخ والطائرات والسيراميك والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام التي تُستخدم في الصناعات الحديثة والمفاعلات النووية وهياكل السيارات والبويات وأدوات التجميل وغيرها.

 

مصدر الرمال السوداء

وسميت الرمال السوداء بهذا الاسم نتيجة للونها الداكن، وكانت هده الصناعة قائمة فى مصر، لكنها توقفت منذ فترة كبيرة، وعادت مرة أخري.

وجاءت الرمال السوداء عن طريق نهر النيل من جبال البحر الأحمر بأثيوبيا ومصر، وتنتمي الرمال السوداء للصخور النارية القديمة، ولها جوانب إيجابية كثيرة وأضرارها قليلة لكنها خطيرة جدًا.

 

العائد من تنفيذ المشروع

 ويُعد الاستثمار في الرمال السوداء من المشاريع المربحة والتى تدر مليارات الدولارات سنويًا، وسيحول هذا المشروع منطقة شمال الدلتا وخاصة كفر الشيخ إلى منطقة استثمارات ضخمة.
 

ومن المفترض أن يحقق المشروع عائد وأرباح مضمونة؛ نظرا لكثافة المعادن في الكثبان الرملية بالبرلس.