رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: 80 % زيادة فى أسعار سلع رمضان

حماية المستهلك

الخميس, 28 يوليو 2011 17:49
كتب- ياسر مطري :


أجرى القسم الاقتصادى بالغرفة التجارية بالشرقية دراسة ميدانية لمقارنة حركة أسعار أهم السلع الغذائية المستهلكة خلال شهر رمضان المعظم في السنوات الخمس الماضية بداية من شهر رمضــان 2007حتي رمضــان 2011.

تضمنت الدراسة متابعة أسعار 90 سلعة استهلاكية يقبل عليها المواطنون خلال هذا الشهر بالإضافة إلى ياميش رمضان على كافة أنواعه.

توصلت الدراسة إلي حدوث تفاوت غير ثابت ما بين الانخفاض أو الارتفاع في معظم السلع علي مدار الأعوام الماضية إلا أن الدراسة أثبتت حدوث زيادة سعرية لأكثر من 80% من السلع مقارنة برمضان عام 2010 .

ففي مجال الارتفاعات جاءت أسعار السكر والذرة بنسبة ارتفاع بلغت 40% . وسجلت الزيوت والأرز والزبادي والصلصة والبصل والجزر ارتفاعا ما بين 25% : 30% . وسجلت أسعار

الفول واللوبيا والسمن والسمك ارتفاعات ما بين 15: 25%. وسجل اللبن والجبن واللحم الأحمر والموز والتفاح وورق التوالي زيادة بنسبة 10 % .

وفي مجال الانخفاضات، سجلت الدواجن عن الفترة المماثلة من العام الماضي انخفاضا بنسبة 20% و البيض بنسبة 25% ، وأشارت الدراسة إلى أن الارتفاعات التي حدثت في رمضان الماضي كانت بسبب القرارات المتعلقة بإيقاف التداول الحي للدواجن وحظر نقل الدواجن من وإلي المحافظات بالإضافة للارتفاعات التي أعقبت ذلك في أسعار الأعلاف. وأشارت الدراسة إلى أن ثورة 25 يناير وما أعقبها من اتجاه عام من قبل المسئولين في الحكومات المتعقبة لمراعاة مصالح المربين والتجار الصغار

مما ساعد على توافر الدواجن والبيض وبالتالي انخفاض واضح بأسعارها، والسلعة الثانية الهامة والتي طرأ عليها تراجع.

وسجلت الطماطم والكوسة و الفاصوليا انخفاضا أيضا في أسعارها بنسبة 10% و البطاطس بنسبة30% وجميع الحبوب بعد قرار الاتحاد الأوروبي بحظر استيراد الحبوب والخضراوات والبقوليات والبذور المصرية بسب شائعة إصابة الحلبة المصرية بببيكتريا "إى كولاى". مما ساعد علي تواجد هذه الأصناف داخل البلاد مما ساعد علي انخفاض أسعارها.

وبالنسبة لياميش رمضان فقد سجل تفاوتا ملحوظا بالأسعار على النحو التالي : حيث انخفضت بعض الأنواع مقارنة بأعوام الثلاثة الماضية فيما ارتفعت أسعار أنواع أخرى ارتفاعات تفوق الـ 100% . حيث سجلت الدراسة تراجعت أسعار اللوز والقراصيا بنسبة 10%.و ثبتت أسعار البلح و العرقسوس و الكركديه و الزبيب والمشمشية . بينما ارتفعت أسعار جوز الهند إلى الضعف تقريبا وارتفعت أسعار عين الجمل والكاجو علي نحو 30% ثم 50% على التوالي وارتفعت أسعار المشمشية وقمر الدين بنسبة 25%.

أهم الاخبار