رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انخفاض طفيف لسعر السكر وارتفاع الزيت

حماية المستهلك

الخميس, 23 ديسمبر 2010 12:38
كتبت: هدي بحر


واصلت أسعار السكر انخفاضها بالأسواق وسجلت أسعار السكر الحر لدى السوبر ماركت انخفاضاً ملحوظاً بلغ 50 قرشا في الكيلو لتصل إلى ما بين 5.50 و6 جنيهات للكيلو.

واتجهت الشركة القابضة للصناعات الغذائية إلى طرح كميات كبيرة من السكر إنتاج الصناعات التحويلية بسعر 5 جنيهات للكيلو بعد زيادة المنافذ ما أسهم في استقرار الأسعار بالأسواق.

كما سجلت أسعار الزيوت ارتفاعاً طفيفاً بلغ 50 قرشا في الكيلو ليترواح سعر زيت القلية العادي ما بين 6:50 و8 جنيهات تقريبا .

من جانبه علل عمرو خضر نائب رئيس شعبة تجار مواد البقالة بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع زيت القلية بارتفاع أسعار الصويا عالمياً والذي يستخدم في زيت الخليط مع تزايد الطلب عليه عكس أنواع الزيوت الأخرى التي تسجل

استقرارا بالأسواق.

ورصد تقرير للغرفة التجارية إرتفاعاً في أسعار بعض السلع الغذائية وانخفاضا في سلع أخرى على مدى عام حيث سجلت أسعار السكر استقراراً ملحوظاً مع نهاية العام الماضي حتى النصف الأول من العام الحالي ليتراوح سعره بالأسواق ما بين 3.75، 4.25 جنيهاً للكيلو .

ثم يسجل ارتفاعاً طفيفاً في شهر يونية ليتراوح ما بين 4.50، 4.75 جنيهاً للكيلو ويستمر حتى شهر رمضان وتم تسجيل ارتفاع ملحوظ في شهر أكتوبر متأثراً بارتفاع أسعاره في البورصات العالمية والتي وصل خلالها إلى 600 دولار للطن وتراوح أسعاره بالسوق المحلي ما بين 5.75، و6 جنيهات للكيلو، ثم يواصل

ارتفاعه في شهر نوفمبر الماضي ليصل إلى أعلى معدل للأسعار ليتراوح ما بين 7، و7.25 جنيهاً للكيلو بالأسواق ليستمر بنفس أسعاره حتى يوم 12 ديسمبر بعد تدخل الشركة القابضة للصناعات الغذائية وموافقتها على طرح سكر بسعر 5 جنيهات للكيلو لمحلات البقالة، لتسجل أسعار السكر الحر انخفاضاً بالأسواق.

وعلى العكس رصد التقرير ارتفاعاً في أسعار الأرز مع بداية العام الحالي، حيث تراوح في شهر يناير ما بين 4.50 إلى 5 جنيهات للكيلو معبأ حتى نهاية شهر مايو، ثم سجل انخفاضاً في شهر يونيه ليتراوح سعره ما بين 3، 3.50 جنيهاً للكيلو، وثم سجل ارتفاعاً طفيفاً مع زيادة الطلب في شهر رمضان ليصل إلى 3.75 جنيهاً للكيلو وتتجه الأسعار للانخفاض في شهري أكتوبر ونوفمبر، ليعود لنفس معدل الأسعار السابقة بعد موسم الحصاد ويعاود الارتفاع مع الاسبوع الأول لشهر ديسمبر ليتراوح ما بين 4، و4.50 جنيهاً للكيلو معبأ وما بين 3.25 إلى 3.85 سائب.

أهم الاخبار