رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات بارتفاع أسعار الدواجن

حماية المستهلك

الأحد, 12 ديسمبر 2010 13:14
كتب: مصطفى عبيد

توقع منتجو الدواجن استمرار الانخفاض فى أسعار الدواجن بالسوق المصرى طوال شهرى يناير وفبراير القادمين بسبب تراجع الطلب خلال صيام الإخوة الاقباط . وأكدوا أن الاسعار ستشهد ارتفاعا كبيرا خلال مارس، وأن ذروة الغلاء فى أسعار الدواجن ستكون خلال ابريل ومايو . قال محمد مؤمن رئيس مجلس إدارة شركة "ثرى شيفس " و عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية إن أسعار الدواجن ستبقى منخفضة كما هو معتاد خلال شهرى يناير وفبراير بسبب تراجع الاستهلاك فى هذه الفترة نتيجة صيام الإخوة الأقباط .

وأضاف أن شهر مارس سيمثل بداية الارتفاع فى الاسعار بسبب عودة الطلب الى معدله الطبيعى ومواصلة

ارتفاع الاسعار العالمية . وأوضح أن مصر تستورد نصف احتياجاتها من الدواجن من البرازيل والارجنتين ودول أمريكا اللاتينية، وقد شهدت هذه الدول خلال العام الحالى ارتفاعا فى متوسط أسعار الدواجن من 1700 جنيه للطن الى 2300 جنيه للطن بزيادة نسبتها تتجاوز 30 % .

وأكد المهندس طارق توفيق العضو المنتدب لشركة القاهرة للدواجن أنه لم تكن هناك أى فجوة بين الانتاج والاستهلاك فى الدواجن فى مصر حتى دخول انفلونزا الطيور، وهو ما دفع الحكومة الى فتح باب الاستيراد .

وأوضح أن أكبر كميات من الدواجن يتم استيرادها من البرازيل ، الا أن الفترة الاخيرة شهدت ارتفاعاً فى أسعار الدواجن البرازيلية نتيجة ارتفاع سعر عملتها مقابل الدولار وهو ما نتج عنه زيادة التكلفة الاستيرادية عن معدلاتها السابقة .

وقال مختار الجمل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية السويسرية لمصنعات اللحوم والدواجن إن بورصة أسعار الدواجن تشهد حاليا انخفاضا معتادا تزامنا مع استمرار استهلاك اللحوم المذبوحة خلال عيد الاضحى، كما تستمر الاسعار منخفضة طوال موسم صيام الاقباط ثم تبدأ التحرك مرة أخرى خلال شهر ابريل ومايو القادمين .

وأوضح "الجمل " أن متوسط أسعار الدواجن فى الوقت الحالى تبلغ نحو 8 جنيهات للكيلو وهو أعلى من متوسط العام الماضى فى نفس الفترة، حيث بلغ السعر 7 جنيهات للكيلو .

أضاف أن ارتفاع أسعار الأعلاف يؤثر بشكل كبير على متوسطات الاسعار العالمية للدواجن .

 

أهم الاخبار