الصيادلة: زيادة أسعار الأدوية.. مستفزة

حماية المستهلك

السبت, 11 ديسمبر 2010 11:24
كتبت: رقية عنتر

أقامت نقابة الصيادلة دعوى ضد وزارة الصحة لإلغاء قرار الوزير بزيادة أسعار بعض أصناف قائمة الأدوية الأساسية.

قال د. سيف الله إمام مساعد أمين عام الصيادلة أن النقابة رفعت الخميس الماضي دعوى بالقضاء الإداري لإلغاء قرار حاتم الجبلي وزير الصحة الخاص بزيادة أسعار وأصناف دوائية بالقائمة الأساسية، لسببين أولهما أن لاوزارة كانت قد تعهدت بعدم رفع أسعار أدوية القائمة الأساسية والتي تحتوي على "400" صنف دوائي، والآخر لعدم وجود جدوى اقتصادية لزيادة أسعار هذه الأصناف خاصة وأن سعر موادها الخام متدنية
للغاية.

وكشف "إمام" عدم إعلان الوزارة رسمياً زيادة سعر بعض الأصناف كما أنها لم تعلم النقابة بذلك، على الرغم من أن القرار صدر في "10" أكتوبر الماضي.

وقال "إمام" أن القرار تم تطبيقه رسمياً أثناء إجراء انتخابات مجلس الشعب أواخر نوفمبر الماضي، حيث تفاجئت الصيدليات بزيادة سعر عقار "الأندرال" بنسبة 50% واتهم "إمام" وزارة الصحة بإعلانه زيادة أسعار القائمة الأساسية أثناء الانتخابات خوفاً من رد فعل الرأي العام

خاصة وأن تكلفة المادة الفعالة لعقار "الأندرال" في الشريط الواحد لا تتجاوز "10" قروش فقط، كما أن قيمة كيلو المادة الفعالة "للاندرال" "170" دولار فقط، وهي مستحضرات قديمة لا يتم الدعاية لها مما لا يستوجب معه زيادة سعرها.

ووصف "إمام" زيادة مستحضر 50% دون تبرير بالتصرف المستفز، مؤكد أن "الأندرال" من الأدوية واسعة الاستخدام والتي تعالج أمراض ضغط الدم وإضطراب ضربات القلب.

وفي سياق متصل تعقد النقابة اليوم الأحد اجتماعاً مع قيادات شركة "فارماأوفوسيس" لبحث كيفية استراجاعها الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، كما أن الشركة المصرية للأدوية قد أرسلت خطاب للنقاب بوضع نظام الشركة في استرجاع الأدوية تمهيداً لعقد لقاء أواخر الأسبوع الجاري لبحث الأمر.

أهم الاخبار