رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع أسعار الغذاء 10%

ارتفاع أسعار الغذاء 10% - أرشيف

قال رئيس مجموعة البنك الدولي روبرت زوليك إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة زادت على 10 % في مصر، وفقا لأحدث إصدار لتقرير البنك المعني بمراقبة أسعار الغذاء.

وأضاف زوليك:" أن اندلاع الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تكن السبب في ارتفاع الاسعار رغم أنها كانت أحد العوامل المؤدية لتفاقم الأوضاع".

وفي استعراضه للمخاطر والتحديات الجديدة التي تواجه الدول، قال زوليك: "قد نكون ماضين في طريقنا للخروج من براثن أزمة، هي الأزمة المالية والاقتصادية، ولكننا نواجه مخاطر جديدة وتحديات عاصفة يجسدها ارتفاع أسعار الغذاء وتقلباتها، وارتفاع أسعار الوقود وآثارها المتلاحقة على أسعار المواد الغذائية وتوافرها اللازم لتحقيق الاستقرار".

واشار الى ان "مجموعة الأحداث المتسارعة التي تموج بها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والاضطرابات والقلاقل في ساحل العاج والكوارث الطبيعية المتواترة، وارتفاع التضخم في دول الأسواق الصاعدة وبعض المخاطر المتعلقة بتسارع النشاط الاقتصادي بأكثر من اللازم وبلوغه مستويات محمومة، وقضايا الديون السيادية في أوروبا لها أثر على ازمة الاسعار".

ونوه رئيس مجموعة البنك الدولي بأن الأرقام الواردة في تقرير "مراقبة أسعار الغذاء" تعطي صورة تبعث على

الجزع للضغوط الطاحنة المستمرة على كاهل الفقراء في العالم.

وأعلن زوليك فى ملاحظاته عن دعم البنك للشبكة المعنية بالمساءلة الاجتماعية في العالم العربي، والتي تضم منظمات المجتمع المدني، من خلال تقديم منحة قدرها 5ر3 مليون دولار.

ولفت زوليك من خلال مراجعة أسعار الغذاء إلى أن الفقراء في العالم لا يملكون ترف الانتظار .. مشيرا إلى "أن ساعة الجوع على واجهة مبنى البنك التي تتبع عدد الجوعي في العالم توضح أن هناك حوالي مليار شخص يعانون نقص التغذية.. ويتزايد هذا العدد بواقع 68 شخصا كل دقيقة، أي أكثر من شخص في الثانية، وقال "إن الوقت ليس في صالحنا، ويجب علينا أن نسابق الزمن لنعوض ما فات إذا أردنا أن لا نخسر جيلا بأكمله".