رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خلاف حول حظر استيراد الدواجن


تبنت شعبة صناعة الدواجن واللحوم باتحاد الصناعات المطالبة بتقييد استيراد الدواجن خلال الفترة القادمة تشجيعا لضخ استثمارات جديدة وتأكيدا على قدرة الصناعة المحلية فى تحقيق الاكتفاء الذاتى، في المقابل انتقدت شعبة تجار الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية الصناعة المحلية بسبب عشوائية الانتاج والتداول. جاء ذلك خلال ندوة عقدتها غرفة الصناعات الغذائية أمس باتحاد الصناعات، واكد خلالها د.محمد الشافعى رئيس شعبة صناعة اللحوم والدواجن أن مجرد الاعلان عن استيراد دواجن من الخارج يحدث حالة من البلبة داخل القطاع.

وقال إنه من الضرورى عدم اتخاذ اى قرار للسماح باستيراد دواجن من الخارج دون اشراك الاتحاد العام لمنتجى الدواجن. وأوضح ان استثمارات القطاع بلغت 23 مليار جنيه وعدد العمالة ما يقرب من 2 مليون عامل.

ودعا الشافعى الى التوسع فى زراعة الذرة، مؤكدا ان قطاع الدواجن يمكنه تحقيق الاكتفاء الذاتى خلال فترة محدودة، خاصة ان مصر حققت اكتفاء ذاتيا لمدة 15 عاما امتدت منذ عام 1990 الى 2005. وأضاف ان مصر حققت صادرات بلغت 38 مليون دولار خلال 2005، وأن ظهور انفلونزا الطيور أدى الى تراجع كبير فى الانتاج .

ولفت إلى ارتفاع حجم الاستيراد من الدواجن من 35 الف طن خلال 2009 الى 90 الف طن خلال 2010، معتبرا أنه لا يمكن تدمير صناعة الدواجن من أجل 15 مستوردا، مؤكدا ضرورة مراعاة المصلحة العامة، ومطالبا بقصر الاستيراد لسد حالات العجز فقط .

واشار رئيس شعبة الدواجن الى أن نسبة الاصابة بمرض انفلونزا الطيور فى مصر كانت الاعلى فى العالم حيث اصيب 137 شخصا توفى منهم 45 حالة وشهد عام 2010 وفاة 13 حالة مما يعنى ان مصر لم تتمكن بعد من مواجهة ذلك المرض كما جرى فى معظم الدول التى اصابها .

وأضاف أن انتاج الدواجن المتوقع خلال2011 يصل الى 800 مليون دجاجة مقابل 600 مليون دجاجة خلال 2010 مما يعنى ان مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتى . وأوضح ان التوسع فى الدواجن اقل تكلفة لتوفير مصدر بروتينى حيث

يحتاج كيلو اللحم البقرى 7 كيلو علف بينما يحتاج كيلو الدواجن 1.5 كيلو علف، ويحتاج كيلو اللحم 16 لتر مياه، بينما يحتاج كيلو الدواجن 3 لترات مياة .

على الجانب الآخر اكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية انه لا يمكن وقف الاستيراد لان استهلاك مصر من الدواجن يبلغ 2،2 مليون دجاجة يوميا بينما يقتصر الانتاج على 1.6 مليون دجاجة يوميا.

وقال ان صناعة الدواجن مازالت تعانى من العشوائية ومن عدم تفعيل قرارات التنظيم، والدولة سبق واعلنت عن تخصيص مساحات لاقامة مزارع خارج الكتلة السكنية ولم يتم تنفيذها حتى الآن. كما انتقد عدم وجود اتصال مباشر بين شعبة صناعة الدواجن باتحاد الصناعات وشعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، واتحاد منتجى الدواجن مما يؤدى الى تخبط فى القرارات وعشوائية فى اصدار القرارات الخاصة بتلك الصناعة . ودعا الى تطبيق القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الدواجن الحية .

ومن جانبه قال المهندس طارق توفيق رئيس غرفة الصناعات الغذائية السابق إن الاستيراد كان له مميزات عديدة عندما هبطت الاسعار العالمية للدواجن حيث ساعد على توجه كثير من مستهلكى البروتين الى الدواجن بدلا من اللحوم. وأوضح ان المهم خلال الفترة القادمة هو ضرورة تطوير التجارة الداخلية بما يساعد على القضاء على العشوائية وتحقيق مصلحة المستهلك.