رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتشار دواجن رخيصة تسبب السرطان والفشل الكلوى

حذر مجلس شعبة الثروه الداجنة بالغرفة التجارية من شراء الدواجن التى لايزيد وزنها على 500 جرام وتباع بسعر 5 جنيهات للواحدة.

أكد عادل البنان وأشرف الأشرم عضوا شعبة الثروة بالغرفة أن هذه الدواجن تباع تحت مسمى "سردة " ويلجأ أصحاب المزارع إلى التخلص منها بسبب إصابتها بأمراض أنفلونزا الطيور والاستسقاء ، كما يؤدى تناولها إلى الإصابة بالسرطان والفشل الكلوى .

 

وأضاف أنه يتم تداولها فى أسواق مصر القديمة بشارع حسن الأنور وسوق العتريس بمنطقه السيدة زينب والمطرية والزاوية الحمراء والمرج ودار السلام والبساتين والمقطم .

من جانبها قالت الدكتورة آسيا الصاوى أستاذ أمراض الدواجن بمعهد بحوث صحة الحيوان: إن الدواجن قليلة الوزن تكون موجودة داخل المزارع ومن المفترض أن يتم إعدامها بسبب

حملها للعديد من الأمراض .

وأضافت أن أصحاب المزارع يلجأون إلى بيعها لتحقيق الأرباح خاصة من انخفاض معدلات الرقابة على المزارع ، مشيرة إلى أن تداول هذه الطيور حية سوف يؤدى إلى نقل الأمراض التى تحملها إلى البشر.

وحذرالدكتور محمد القبانى أستاذ أمراض الحيوان بهيئة الخدمات البيطرية من تناول هذه الدواجن أو تداولها بسبب إصابتها بأنفلونزا الطيور والكساح ،مشيرا إلى أن الخدمات البيطرية سوف تشدد من رقابتها على المزارع لمنع بيع الدواجن قليلة الوزن وإعدامها .