رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحذير من أزمة وشيكة بسوق اللحوم

حماية المستهلك

الخميس, 03 مارس 2011 13:17
كتبت – هدى بحر:


حذر المهندس أحمد أبو خطوة رئيس لجنة الإنتاج الحيواني السابق بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية من قرب حدوث أزمة بسوق اللحوم في ظل تراجع الإنتاج الحيواني، وارتفاع أسعار اللحوم المستوردة. واتهم أبو خطوة مسئولي وزارة الزراعة السابقين بتدمير الثروة الحيوانية على مدى عقود طويلة بدعوى عدم تمتع مصر بميزة نسبية في إنتاجها وذلك لصالح 5 شركات مستوردة للحوم.
وأشار إلى محاولات التدخل السافرة من خلال مسئولين سابقين

لوقف مشروعات تسمين العجول من خلال توجيه تعليمات لمسئولي بنك التنمية الزراعي بعدم منح الفلاحين ومربي الماشية قروض للتربية، لافتا إلى إمكانية الحد من الاعتماد على استيراد الذرة الصفراء من الخارج باستخدام السيلاج (الذرة الخضراء)، حيث إن الفدان الواحد من السيلاج تمنح "طن لحوم".
وطالب بالإسراع باستيراد عجول تسمين لا تزيد على 150 كيلو
جراما.
ومن جانبه أشار سيد النواوي عضو غرفة القاهرة التجارية إلى توقف استيراد اللحوم تماماً، وعلل ذلك بارتفاع أسعار اللحوم من 4 آلاف إلى 4700 ألف دولار للطن.
وأشار إلى ارتفاع طفيف لأسعار اللحوم المستوردة بالسوق، حيث بلغت أسعار اللحوم الحية 37 جنيها للكيلو، وتراوحت المجمدة ما بين 30 و24 جنيها للكيلو، في حين تراجعت أسعار اللحوم البلدي بالسوق ما بين 3، و5 جنيهات بسبب الكساد لتتراوح ما بين 60، و55 جنيها للكيلو.
وأوضح أن مخزون اللحوم البلدي يكفي لسد احتياجات المواطنين لحوالي 4 أشهر فقط.

أهم الاخبار