صحيف لبنان:مبارك أول رئيس عربي يحكم عليه بالمؤبد

جولة عربية

الأحد, 03 يونيو 2012 07:23
صحيف لبنان:مبارك أول رئيس عربي يحكم عليه بالمؤبدمبارك في جلسة المحاكمة
بيروت - أ ش أ

 اهتمت صحيفتا (النهار)، و(المستقبل) اللبنانيتان بالحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة أمس السبت بحق الرئيس المصري السابق ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن بالمؤبد 25 عاما.

وقالت صحيفة (النهار) في افتتاحيتها :"في دقائق تغيرت الهتافات من الابتهاج إلى التنديد إذ لم يكن الحكم بالسجن المؤبد الصادر بحق الرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير داخليته و6 من كبار مساعديه كافيا في نظر الكثير من المصريين".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الحكم أثار عاصفة من التنديد السياسي سرعان ما ملأت ميدان التحرير في القاهرة وتساءل كثيرون عن تأثير محتمل على جولة الإعادة من

الانتخابات الرئاسية المصرية والتي قد يدفع ثمنها رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق وتصب في صالح مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي.

وفي متابعتها لتفاصيل جلسة المحكمة ذكرت "النهار" تحت عنوان رئيسي "مبارك أول رئيس عربي يدان ويحكم عليه بالسجن المؤبد" إن مبارك استقبل الحكم عليه بوجه متجهم بدا عليه التعب وإن اختفى خلف نظارة سوداء.

واعتبرت أن الحكم صدر في وقت صعب سياسيا في مصر التي ستشهد بعد أسبوعين جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت صحيفة (النهار) إلى أن مبارك اعتاد الظهور في قفص الاتهام ممددا على السرير الطبي المتحرك لكن تقارير صحفية أشارت الأسبوع الماضي إلى أنه كان يمارس بعض التمارين الرياضية والسباحة ويستقبل بعض الزوار.

وقالت :"إن هناك تخوفا من أن تجعل أوجه الضعف التي كشفت عنها الأحكام في القضية أن ينال مبارك البراءة بعد الطعن أمام محكمة النقض".

ومن جهتها قالت صحيفة (المستقبل) إن الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة أمس بالحبس المؤبد على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وتبرئة أخرين من تهمة القتل المتعمد للمتظاهرين خلال الانتفاضة التي اطاحت بمبارك في 11 فبراير عام 2011 قد حركت مسيرات ضخمة إلى ميدان التحرير غالبيتهم ممن شاركوا في الاحتجاجات التي أطاحت بمبارك، وحملوا خلال توجههم الى الميدان الأعلام المصرية.