رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمن القومي المصرى.. والارهاب السني

لم يكن لمصر أن تتقاعس عن المشاركة في عملية «عاصفة الحزم» لعدة أسباب أولها ان تأمين مضيق باب المندب وضمان عدم سيطرة الحوثيين علي الملاحة به لصالح إيران يدخل في المجال الحيوى للأمن القومي المصرى.

والثاني أن مصر صاحبة اقتراح تشكيل قوة عربية مشتركة ومنطق الأمور يستدعي تفعيل التجربة ودعمها. والثالث أن نجاح التجربة يؤدى الي تحويل فكرة العروبة من مجرد موقف سياسي طائفي ومتقلب الي هوية تتحقق بها الوحده العربية لمواجهة مخططات التقسيم.ولكن هل يمكن لهذه التجربة أن تتكرر في مناطق أخرى عربية أخرى غير اليمن؟. الواقع يشي بصعوبة ذلك بل أن التحالف العربي في عاصفة الحزم لم يكن ليتحقق لولا موافقة الولايات المتحدة ودعمها اللوجستي والاستخباراتي الذى صرح به السفير السعودى في واشنطن. كما أن دعوة مصر لتشكيل تحالف دولي لمواجهة إرهاب حركه داعش السنية لم تلق استجابة حتي من أقرب الدول العربية لا لشىء إلا لأن أمريكا لم توافق أو ترض عن الضربة الجوية المصرية لأوكار الإرهابيين في ليبيا بدون علمها واستئذانها. مشكلة مصر كانت دوما مع الإرهاب السني المتمثل في الإخوان والجماعات الجهادية وداعش وأخواتها ولم يكن لها متاعب مع المذهب الشيعي واتباعه فقد استطاعت أن تتعايش مع الحكم الفاطمي لمئات من السنين دون أن تتشيع أو تتخلي عن وسطيتها ومذهبها السني.فماذا لو طلبت مصر من قوات التحالف العربي مشاركتها في القضاء علي الإرهاب السني في ليبيا غرباً أو السودان جنوباً؟. أعتقد ان رفض السعودية وقطر طلب مصر بالحفاظ علي سلامة الأراضي السورية وفتح قنوات اتصال مع الرئيس السورى مراعاة لمصالح الامن القومي المصرى يجعل الإجابة أقرب الي النفي لأن المعارضة السورية تتلقي دعماً مالياً ولوجستيا وسياسياً من الدول العربية السنية وتركيا والولايات المتحدة. كما أن محاربة الإرهاب علي الحدود المصرية لا يخدم مصالح أمريكا فعلي أعتاب هذه الحدود تحطم المشروع الأمريكي للتقسيم وعندما طلبت مصر في قمة شرم الشيخ  دعم الحكومة

الليبية في ضبط الحدود تحفظ البعض علي هذه التوصية. وبعيداً عن غطاء الشرعية المعلن لعاصفة الحزم هل يمكن لهذا التحالف أن يتشكل لمواجهة سيطرة إيران علي العراق ذو الأغلبية الشيعية؟ وماذا لو اعترضت أمريكا حال توجيه التحالف العربي ضربات مماثلة ضد دول أخرى ذات مصالح وثيقة عربية أو غير عربية ـ إسرائيل مثلاًـ ؟. لماذا سمحت أمريكا للسعودية وقوات التحالف بمواجهة نفوذ إيران في اليمن ولم تشجع إسرائيل علي ضرب المفاعل النووى الإيراني؟ ماذا لو اندلعت أعمال العنف والمظاهرات في دول الخليج بتحريض إيراني خاصه أن الشيعة يمثلون رقما مهما ومؤثراً في التركيبة السكانية بها ويدينون بالولاء التام للمراجع الإيرانية؟!. لقد استدرجت أمريكا صدام حسين لاحتلال الكويت ومن قبل أغرته بغزو إيران وقلبت بحرب استنزاف ـ كما توقعها الرئيس السادات ـ أنهكت دول المنطقة فهل أعدت السعودية حساباتها جيداً حتي لا تتورط في فخ اليمن وتتحقق أهداف أمريكا ومافشلت فيه عن طريق مصر تستطيع تحقيقه بواسطة السعودية؟ بماذا نفسر هدوء عمليات داعش السنية في ليبيا حالياً؟ هل جاءت تسمية «عاصفة الحزم» تيمناً بـ«عاصفه الصحراء»؟.. كيف يتوحد العرب ضد الشيعة في ايام ويختلفون منذ سنوات طويلة حول هلال رمضان وعيد الفطر؟.. علامات استفهام  كثيرة لأسئلة مشروعة تبدو الإجابات عليها صعبة ومحبطة.