رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوائل الهندسة يخترعون جهازا لقياس الضغط بحجم "حبة سكر"

جامعة

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 08:44
محمد أبو عمرة

لأن الجهاز التقليدي لقياس ضغط الدم غير مريح سواء في الحجم أو في طريقة قياسه، كما أن استعماله بصورة منتظمة قد يؤدي إلى التهاب الشرايين؛ فقد ابتكر مجموعة من طلبة كلية الهندسة بجامعة القاهرة جهازا إليكترونيا لقياس ضغط الدم حجمه مليمتر مربع "حبة سكر صغيرة "، يتم زرعه داخل الجسم لقياس ضغط الدم بصورة منتظمة بطريقة لاسلكية.

 

الاختراع هو مشروع تخرج لـ 6 طلاب بقسم الالكترونيات، هم ممدوح حسن عباس، أحمد حسين إبراهيم، أحمد كرد، محمد يحيي عباس، محمود عصام، ومحمد محمود نجيب.

(الوفد) تحدثت مع عدد منهم حول اختراعهم وهدفه وماذا ينوون العمل به؟!..

وقت قياسي

ممدوح حسن، يقول: "نحن الأوائل على الدفعة لأربع سنوات على التوالي، وقد صممنا الجهاز لصالح شركة كبيرة متخصصة في مجال التصميم الإلكتروني، وهي شركة معروفة في الشرق الأوسط وبناء علي طلب حقيقي من الشركة الأم في الخارج، وقد استطعنا تنفيذه في وقت قياسي".

أما محمد محمود، فيوضح أن الجهاز يبدأ في العمل حينما تبدأ الشريان بالضغط على الجهاز المزروع بجانبه، ويبدأ في إرسال إشارات كهربائية بطريقة لاسلكية إلى جهاز آخر يعرض نتيجة رقمية توضح مستوى الضغط في هذه الحالة، ومن خلال عدة تجارب تم تصميم الجهاز

ليصبح في حجم "حبة سكر".

يفيد المرضى والأطباء

يفيد الجهاز الذي يعمل بشكل دائم ومنظم مرضي الضغط، ومن المعروف أن ارتفاع الضغط المفاجئ قد يسبب الوفاة، فبالتالي يساعد مريض الضغط على التنبؤ بارتفاع ضغط الدم، كما يساعد الجهاز الأطباء في غرفة العمليات بمعرفة الضغط بشكل منتظم دون الحاجة إلى قياسه بين آن وآخر.

مميزات الجهاز، كما يعددها ممدوح، أنه لا يعمل ببطارية ولكنه يستغل الطاقة في البيئة المحيطة ويحولها إلى طاقة كهربائية، وهو ما يعد طفرة في علم الإلكترونيات، كما يساعد الجهاز المريض على عدم الاستعانة بمن يساعده علي قياس الضغط .

ويبين ممدوح أن الجهاز جار تصنيعه الآن لصالح الشركة الأم خارج مصر، والتي ساعدتهم بالإمكانات المتاحة لديها في فرع الشركة في مصر وكذلك بيئة العمل في إنجاز المشروع بتقنية عالية.

 

أهم الاخبار