رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

‎قواعد تحويل المغتربين بين الكليات

جامعة

الثلاثاء, 12 يوليو 2011 16:08

أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي عدم حدوث أي تغيير في قواعد التوزيع الجغرافي لقبول الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات.

أكد الوزير أن قواعد تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات ستكون بنفس نظام العام الماضي، وأوضح أن اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي، حفاظاً علي أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخري، لذا فإن التحويل يكون إلي المنطقة الجغرافية الأولي الخاصة بالطالب وليس إلي أي منطقة أخري.
وتنقسم عملية التحويل إلي نوعين:
أولاً: التحويل إلي كلية غير مناظرة

.. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل إلي كلية غير مناظرة
في منطقته الجغرافية «أ» فقط، بشرط حصوله علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية غير كلية الهندسة (العلوم «رياضة» - الآداب - التجارة.. إلخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي «أ» وبشرط أن يكون مجموعه مستوفي للحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها.

ثانياً: التحويل إلي كلية مناظرة:

- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلي للجامعات

وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» فقط.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي «أ» ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافي طبقاً للأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل والطاقات الاستيعابية للكليات في النطاق الجغرافي «أ» للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقاً للمجموع، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلي للجامعات.

- سيتم فتح الموقع للتحويل بعد ظهور نتيجة المرحلة وستكون التحويلات في حدود النسبة التي يحددها المجلس الأعلي للجامعات

وطبقاً للقواعد الموضحة بعاليه.

- يتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التي تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه إلي الكلية المرشح لها.

ونوجه عناية أبنائنا الطلاب إلي الالتزام الدقيق بالمواعيد والأيام المخصصة لتقديم الرغبات والالتزام بالمواعيد التي سيتم الإعلان عنها لتقليل الاغتراب.

أهم الاخبار