رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"العلاقات العربية التركية".. بجامعة قناة السويس

جامعة

الأربعاء, 06 فبراير 2013 13:03
العلاقات العربية التركية.. بجامعة قناة السويسجامعة قناة السويس
الإسماعيلية - ولاء وحيد:

تنظم جامعة قناة السويس مؤتمرًا دوليًا في مارس المقبل بالتعاون مع الجانب التركي لمناقشة مستقبل العلاقات العربية التركية والملامح التاريخية والاجتماعية والجغرافية المشتركة بين العرب والأتراك على مر العصور.

وقال الدكتور "محمد محمدين" رئيس جامعة قناة السويس إن المؤتمر يقام بالتنسيق بين الجمعية العربية التركية للحوار والثقافة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس.
وأكد أن المؤتمر والمقرر عقده في 4 مارس وحتى 6 مارس المقبل  بمدينة الإسماعيلية يرتكز على أربعة محاور أساسية وهي المحور التاريخي بين تركيا والعرب والمحور الاجتماعي وما يتضمنه من خصائص سكانية وملامح مجتمعية مشتركة بين الترك والعرب والمحور الجغرافي وما يحمله من ارتباط في المكان بين الدول العربية وتركيا والمحور الاقتصادي ويناقش مستقبل العلاقات بين الجانبين.
وقال الدكتور أسامة سيد عميد كلية الآداب

ورئيس المؤتمر إن المؤتمر والمقام تحت عنوان "العرب والاتراك". ملامح مشتركة على مر العصور "يهدف لتحقيق مزيدا من الترابط بين الجانبين خاصة في المجال  الاقتصادي والاطلاع على التجربة التركية والطفرة الاقتصادية التي تشهدها في الفترة الحالية.
وأشار رئيس المؤتمر إلى أن الجامعة دعت عددا من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين والأتراك لحضور فعاليات المؤتمر وبحث إمكانية التعاون الاقتصادي خلال الفترة الحالية خاصة مع إطلاق الحكومة المصرية المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس وتحويل المحور لمنطقة لوجيستية عالمية.
واكد أن هناك تنسيقًا كاملًا مع الجانب التركي والممثل في الجمعية العربية التركية للحوار والثقافة وبين الجامعة للإعداد للمؤتمر ويشارك في المؤتمر حتى
الآن أكثر من 40 باحثًا وأكاديميًا ممثلين عن 20 جامعة مصرية وعربية بالإضافة لثلاث جامعات تركية.
وأشار إلى أن المؤتمر بداية لافتتاح قسم لتعليم اللغة التركية بكلية الآداب وسيكون الأول من نوعه بمنطقة قناة السويس وشرق مصر ويهدف لتخريج كوادر من الناطقين باللغة التركية لتحقيق مزيدا من الترابط بين مصر وتركيا في الفترة الحالية.
وفي إبريل من العام الماضي وقعت جامعة قناة السويس مع جامعة السلطان محمد الفاتح بتركيا مذكرة تفاهم تهدف لتطوير الأنشطة والبرامج الثقافيه بين طلاب الليسانس والدراسات العليا والدكتوراه بين الجانب المصري والجانب التركي وتتضمن تطوير البحوث والمشاريع العلمية المشتركة وإقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة مع تبادل المطبوعات والدوريات بينهما وتبادل التجارب من أجل رفع معايير فى التعليم العالى.
وأعلنت جامعة قناة السويس في نوفمبر الماضي عن عزمها افتتاح قسم لتعليم اللغة التركية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية لتخريج وتدريس  وتعليم اللغة العربية لنحو 30 من الأتراك من حملة الشهادات العليا والماجستير والدكتوراه من خريجي جامعة محمد الفاتح التركية.

 

أهم الاخبار