رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جامعة الفيوم تحتفل باليوم العالمى للسكر

جامعة

الثلاثاء, 20 نوفمبر 2012 16:17
جامعة الفيوم تحتفل باليوم العالمى للسكر
الفيوم- سيد الشورة:

تحت رعاية الدكتور عبد الحميد عبد التواب صبرى رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمت جامعة الفيوم، الثلاثاء، احتفالية باليوم العالمى لمرض السكر، وذلك بحضور الدكتور  طلال عبد الرحيم عميد كلية التمريض والدكتور محمد عبد الهادي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب.

وأشار رئيس الجامعة إلى ان الغرض الرئيسى من هذه الاحتفاليه هو نشر التوعية والثقافة الصحية لدي جميع طلاب الجامعة حتى تكون لديهم فكرة عن مرض السكر

وأعراضه وكيفية التصدى لهذا المرض, واكد ان مرض السكر هو احد امراض العصر، كما دعا الى ضرورة عمل فحوصات وتحاليل لطلبة الجامعة لاكتشاف المصابين بفيرس سى وبى، وسوف تتكفل الجامعة بعلاج هؤلاء الطلاب المصابين على نفقتها.
كما أوضح أهمية التشخيص المبكر ليس لمرض السكر فقط ولكن للعديد من الامراض.
وأشار الدكتور فريد حيدر إلى أن مرض السكر من الامراض الخطيرة التى توثر على كل أجهزة الجسم وهو من اكثر الأمراض انتشارا فى العالم, ويشكل
علاج مضاعفاته عبئا كبيرا على اقتصاد الدول.
وتحدث الدكتور طلال عبد الرحيم بأن سوء التغذية واهمال الصحة وعدم ممارسة الرياضة من الاسباب الرئيسية لانتشار هذا المرض، واقترح تخصيص يوم سنوي لعلاج السمنة وزيادة الوزن.
واشار الدكتور محمد عبدالهادي إلى أن التدخين وزيادة الدهون فى الطعام والضغوط النفسية والالتهابات والإصابات الميكروبية من العوامل التى تسبب ارتفاع مستوى السكر وزيادة مضاعفاته.
وأكد اننا يمكننا التعايش مع هذا المرض بمتابعة قياس سكر الدم ونسبة الكوليسترول كل ثلاثه شهور وقياس ضغط الدم شهريا، وأكد على الفحص الدورى للقدمين وقياس النظر والكشف على قاع العين كل ستة شهور.
واضاف انه لتجنب حدوث المضاعفات يجب على مريض السكر تنظيم كميات ونوعيات الطعام وممارسة الرياضة واخذ العلاج بانتظام ومتابعة الطبيب بصفة دورية.
 

أهم الاخبار