رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"استقلال عين شمس" تستنكر الاستخفاف بميزانية الجامعات

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أدانت حركة استقلال عين شمس قرار وزير المالية الخاص بالاستيلاء على نسبة من ارصدة الجامعات لتمويل الموازنة العامة.

وقال الدكتور خالد سمير، المتحدث باسم حركة استقلال عين شمس، فى تصريح للبوابة: "نشعر جميعا أعضاء الحركة بالأسى الشديد ونحن نرى الحكومة تعتدى على استقلال الجامعات الذى نص عليه الدستور وتتنكر لأهداف الثورة التى خرجت مطالبة بالعدالة الاجتماعية والتعليم والصحة للشعب وبدلا من ان تقوم الحكومة بمراجعة الموازنة العامة لإعادة توزيع الدخل القومى على الوزارات".
وأضافت: "بدلا من التوزيع الفاسد الموروث عن النظام السابق الذى جعل وزارة واحدة تحصل على ما يقرب من مجموع ما تحصل عليه الوزارات الخدمية مجتمعة ويجعل وزارات أخرى تستولى على كل ما تحصله من رسوم وعوائد".
واكدت أنه من المفترض ان تورد للميزانية العامة ونجد قطاعات تتمسك بسياسات البذخ المالية كالبنوك والبترول والكهرباء وغيرها بما لا يتناسب مع ما تحققه من عائد أو ابسط قواعد العدالة الاجتماعية.
وأضاف سمير: "فى الوقت الذى تعانى فيه الجامعات من ضائقة مالية وتدهور فى مستوى التعليم ناتج بالأساس عن انخفاض ميزانية التعليم العالى والتى تذهب فى معظمها

لبند الأجور رغم تدنى هذه الأجور مقارنة بالمتوسطات العالمية حتى للدول النامية مع عدم وجود موارد كافية لإصلاح التعليم الجامعى, تأتى وزارة المالية فى استخفاف واضح بأهمية التعليم و نكران للحاجة  الماسة لمضاعفة ميزانية التعليم عدة مرات فى محاولة لإصلاح الوضع المتردى للتعليم المصرى أملا فى صنع مستقبل أفضل فتحاول بدلا من وضع حدا اقصى للأجور وترشيد الإنفاق فى الوزارات المبذرة وتحصيل حقوق الدولة تحاول أن تستولى على موارد الجامعات".
ودعا الدكتور خالد سمير أعضاء الحركة ورؤساء الجامعات و جميع أعضاء هيئة التدريس الى اتخاذ موقف حازم ضد هذا الإجراء غير الدستورى والذى ينتهك استقلال الجامعة استضعافا لأساتذتها وتهربا من استحقاقات مواجهة الفساد المالى المنتشر فى دواويين الوزارات بمستشاريها.