التعليم العالى تطلب مقترحات الأطباء للقبول بالطب

جامعة

الخميس, 31 مايو 2012 17:34
التعليم العالى تطلب مقترحات الأطباء للقبول بالطبالدكتور محمد النشار وزير التعليم العالى
كتبت- هبة أحمد:

خاطبت وزارة التعليم العالى برئاسة الدكتور محمد النشار النقابة العامة لاطباء مصر لإرسال مقترحاتها في سياسات القبول بكليات ومعاهد القطاع الطبى بالجامعات والمعاهد وأعداد المقبولين فى كليات الطب.

وأوضحت النقابة في بيان أن الخطاب الذي أرسله وزير التعليم العالى جاء ليكفل فرصا أفضل للطلاب بعد التخرج في الحصول على عمل في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية ومن أجل النهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وطالبت التعليم العالى النقابة أيضا بإرسال تصورها لفرص العمل المتوقعة لهؤلاء الطلاب لدى تخرجهم حتى يتم وضعه في الاعتبار عند إقرار الأعداد المقبولة بالقطاعات المختلفة في العام الدراسي الجديد.
وأوضح خطاب وزير التعليم العالى الى نقيب الاطباء أن هذا التعاون يأتي من منطلق حرص الوزارة على التنسيق والتعاون البناء مع كافة الجهات المعنية بشئون التعليم في مصر ومن بينها نقابة الأطباء.
وكانت قد قدمت النقابة العامة للأطباء اقتراحا بوضع نظام جديد لقبول الطلاب وذلك بعقد امتحان تحريري يتم تصحيحه آليا عن طريق الكمبيوتر بطريقة الأسئلة متعددة الإجابات ويتقدم لهذا الامتحان من يرغب في دراسة الطب من الطلاب الحاصلين على 95% فأكثر في امتحان الثانوية العامة، على أن يشمل الامتحان المواد المؤهلة للدراسة

الطبية (الأحياء، الكيمياء، اللغة الإنجليزية، الرياضيات).
كما أوصت النقابة من خلال مقترحها بإعداد مشروع قومي للنهوض بالعملية التعليمية في مصر يشمل طلاب وخريجي كليات الطب ومراعاة إمكانيات الجامعات من حيث الأجهزة وأعداد أعضاء هيئة التدريس المتفرغين للعملية التعليمية وقدرة كليات الطب على الاستيعاب
واهابت النقابة باعضائها الأطباء تقديم مقترحاتهم وتصوراتهم حول سياسات وتحديد أعداد المقبولين في كليات الطب للعام الدراسي 2012 / 2013 م. وذلك على البريد الالكترونى لموقع النقابة[email protected] او ايميل لجنة الاعلام والنشر [email protected]
وكانت محكمة  القضاء الإداري قد قبلت في 24 سبتمبر 2007 دعوى نقابة الأطباء بتخفيض أعداد المقبولين من 7900 طالب إلى 3500 فقط خلال خمس سنوات ، وقبلت النقابة تأجيل تنفيذ الحكم للعام الدراسي التالي 2008 / 2009، نظرا لضيق الوقت حينها.

أهم الاخبار