الجامعة تبان من (موقعها)!

جامعة

الأحد, 21 نوفمبر 2010 14:55
كتبت: دينا صلاح الدين

لكل جامعة حكومية أو خاصة في مصر موقعها الإلكتروني، والذي أنشئ خصيصا ليكون قناة للاتصال والتفاعل بين الطلاب والجامعة، لذا فمن المفترض أن يختص موقع كل جامعة بنشر أخبارها وأنشطتها وتقديم بعض الخدمات للطلاب، مثل إعلان الجداول ونتائج الامتحانات وما تحويه المكتبة المركزية من كتب، وبعض المعلومات عن تاريخ الجامعة ورموزها، إلى جانب بيانات مشروعات التطوير التعليمي بها..

لكن مع تصفّح هذه المواقع، نجد جامعات تلتزم بما سبق، ومواقع أخرى تعدُّ مجرد واجهة إعلامية للجامعة ليس أكثر، ومواقع تضع الطالب في مقدمة أولوياتها.

مواقع حكومية

هناك عوامل مشتركة بين مواقع الجامعات الحكومية: بعضها إيجابي والآخر سلبي، فستجد أغلب المواقع تقدم مادتها باللغتين العربية والانجليزية، كذلك ستجد اهتماما كبير بأخبار رؤساء الجامعات على حساب أخبار الطلاب، كذلك لن تجد أي موقع يهتم بالجداول الدراسية، أما فيما يخص قائمة أعضاء هيئة التدريس فستجد أشكالا عديدة لكن جميعها لا تمكنك من الاتصال بأحد من هؤلاء الأعضاء، فهي إما أرقام خاطئة، أو تقتصر فقط على رقم الكلية العمومي "المشغول دائما"، أو تجد أن

قائمة هيئة التدريس فارغة.

وبتصفح سريع لبعض هذه المواقع، نجد أن موقع جامعة "قناة السويس" يتجاهل أخبار الطلاب مع التركيز على أخبار رئيس الجامعة، كذلك سنجد أخر تحديث للموقع كان بتاريخ "30-8-2010"، وعلى النقيض سنجد موقع "جامعة الإسكندرية" يضم أقساما خدمية كثيرة تهتم بتغطية الأنشطة الطلابية الثقافية والرياضية والفنية، بالإضافة إلى الاهتمام بسير العملية التعليمية.

على موقع "جامعة حلوان" ستجد الصفحة الرئيسية بأكملها لأخبار رئيس الجامعة وعمداء الكليات والاتفاقيات التي وقعت عليها الجامعة، ولن تجد أيا من اهتمامات الطلاب سوى روابط الكليات والتي تقدم نتائج الامتحانات فقط، ستجد أيضا على موقع "جامعة المنوفية" إعلانا عن توقف خدمات الانترنت في الجامعة لإجراء بعض التصليحات وذلك منذ 30-8-2010 ولم يتم إزالته من الموقع حتى الآن !، وعلى موقع "جامعة المنصورة" يمكنك ملاحظة اهتمام كبير بالطلاب سواء على مستوى الأخبار أو الخدمات التي يقدمها الموقع.

أما موقع "جامعة القاهرة" ستلاحظ عليه جهدا

متميزا من حيث التوازن في تغطية أخبار الجامعة وتناول أنشطة الطلاب، كذلك لم يغفل طلاب التعليم المفتوح، كما يقدم بعض الخدمات للطلاب مثل الإعلان عن دورات اللغات والحاسب الآلي، كذلك يقدم الموقع دليل للطلاب والعاملين بأماكن الرعاية الصحية الخاصة بالجامعة، كما يتيح نسخا من مطبوعات الجامعة وأرشيفا كاملا لمحتويات مكتبة الجامعة.

مواقع خاصة

أما فيما يخص مواقع الجامعات الخاصة فالأمر يختلف كثيرا عما سبق، فستجد أن الاهتمام الأول والأوحد بالطالب، وعلى الرغم من أنها قد تفعل ذلك بدافع مادي بحت؛ إلا أنها تقدم الدور المنوط بها القيام به على أكمل وجه.

فموقع "جامعة سيناء" تجد عليه العديد من الخدمات مثل التقويم الدراسي، تغطية الأنشطة الطلابية على جميع مستوياتها الثقافية والرياضية والفنية، مواعيد وأماكن نقل انتقال الطلاب من وإلى الجامعة. فيما يقدم موقع "جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا" محتواه باللغة الانجليزية فقط، ويعد الآن نسخة باللغة العربية تحت الإنشاء.

أما مواقع الجامعات الأجنبية وفي مقدمتها موقع "الجامعة الأمريكية"، ستجد اهتماما كبيرا بالطالب، وستجد أيضا أن الموقع يُحدث يوميا، كذلك ستجد قائمة تتضمن أعضاء هيئة التدريس وتخصص كل عضو ووسيلة الاتصال به.

.. أما إذا تصفحت موقع "وزارة التعليم العالي" الذي يتبعه كل الجامعات، فستجد أنه يقتصر في أخباره على أخبار السيد الوزير هاني هلال، ليس أخباره كوزير للتعليم العالي ولكن كرئيس لبعثة الحج هذا العام.. تقبل الله من الجميع!.


أهم الاخبار