رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كامل: 16 مليون جنيه لدعم الأبحاث العلمية 2011

جامعة

الثلاثاء, 24 يناير 2012 18:58
كامل: 16 مليون جنيه لدعم الأبحاث العلمية 2011الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة
كتب – محمود فايد:

صرح الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة بأن الجامعة تقوم بدعم المستلزمات البحثية من خامات وخدمات رسائل علمية خاصة بالمعيدين والمدرسين المساعدين وطلاب الدراسات العليا على مستوى الجامعة بميزانية بلغت 16 مليون جنيه في العام السابق.


وأضاف كامل خلال لقائه مع المدرسين المساعدين والمعيدين بكلية طب قصر العيني مساء اليوم الثلاثاء أن ذلك دعم مالى يزيد سنويا، علاوة على توفير إمكانيات مجمع المعامل البحثية المركزي، الذي أنشأته الجامعة وفق معايير دولية في الأداء والتحاليل البحثية أمام الباحثين فى كليات الجامعة ومعاهدها وذلك  بحضور د.جمال عصمت نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ود.حسين خيري عميد الكلية .

وأكد كامل علي اهتمام الجامعة بتدعيم الحوافز الخاصة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس للسفر إلى الخارج لحضور المؤتمرات والمهمات العلمية في إطار تنمية قدراتهم والتواصل مع

العلماء والباحثين في الجامعات الأجنبية ودعم العلاقات العلمية بين الجامعة والجامعات ومراكز البحوث العلمية فى الخارج سواء فى شكل اتفاقيات تعاون أو مشروعا بتحثية مشتركة .

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلي أن الجامعة تعمل على زيادة معدلات الإشراف المشترك مع الدول الأجنبية والبعثات والمنح بين المدرسين المساعدين والمعيدين في كليات الجامعة حيث ارتفع مؤشر عدد المبعوثين منهم عام 2010 - 2011 فى مهام علمية.
   
وأضاف كامل أنه تم تعديل معايير تحكيم جوائز الجامعة بحيث تضم مؤشرات تتعلق بالنشر الدولي والنشاط العلمي الذى يتمثل في المشروعات البحثية التطبيقية وحضور المؤتمرات وورش العمل الدولية، الى جانب النشاط الأكاديمى المرتبط بتطوير العملية التعليمية وخدمة المجتمع،
كما تم إضافة جائزة جديدة ضمن جوائز الجامعة وهى جائزة براءة الاختراع.


واستجاب رئيس جامعة القاهرة، خلال حوار مع المعيدين والمدرسين المساعدين بالكلية، لدراسة عدد من المشكلات التى تواجه المدرسين المساعدين والمعيدين بكلية طب قصر العينى والعمل على حلها مع نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث د. جمال عصمت، ومنها المطالبة بتقليص عدد دورات تنمية المهارات، وحل مشكلة  تأخر صرف الدعم المالي لرسائل الماجستير والدكتوراه، والنظر فى ربط ومناقشة رسائل الدكتوراه بنشر بحث فى مجلة دولية أو نشر بحثين فى مجلة معتمدة من اللجان العالمية.

من جانبه، قال د.جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا أنه سيتم حل مشكلة الدورات بتقليصها بالنسبة للذين حصلوا على فترة النيابة، كما سيتم دراسة إمكانية مناقشة الرسالة العلمية مع إرجاء اعتماد الدرجة العلمية إلا بعد نشر بحث علمي ، وأشار إلى أنه سيبحث مع قطاع البحوث العلمية بالجامعة إيجاد آلية تسمح بسرعة صرف دعم مستلزمات الرسائل العلمية للمعيدين والمدرسين المساعدين دون تأخير فى جميع الكليات.

أهم الاخبار