رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بص فى ورقتك.. "بتغش" ولا "بتغشش"؟

جامعة

الخميس, 12 يناير 2012 11:52
باسنت إبراهيم

عندما تتجول في إحدى الجامعات المصرية حاليا سترى مجموعة من الشباب ملتفين حول ملصق كبير باللون الأصفر مكتوب داخله "بص في ورقتك"، وبمجرد اقترابك منهم سوف يتحدثون معك محاولين إقناعك بعدم الغش في الامتحانات.

فمع بدء امتحانات منتصف العام في الجامعات الحكومية والخاصة، قام مجموعة من الشباب الجامعي بتدشين حملة "بص في ورقتك"، وهي حملة هدفها تغيير وجهة نظر المجتمع فى الغش بجميع أنواعه بداية من الغش فى الامتحانات.

أسئلة الغش

تحدثنا مع ميسرة الليثي، مؤسسة هذه الحملة وهي طالبة بالجامعة الألمانية، والتي قالت: "فكرة الحملة بدأت منذ ثلاث سنوات تقريباً عندما حضرت محاضرة لمدرب التنمية البشرية أحمد الأعور، وكنا حينها مجموعة من الطلبة من جامعات مختلفة بالإضافة لبعض الأساتذة والمعيدين ايضاً، فكرنا سوياً بعد ذلك كيف يمكننا مساعدة المجتمع بما حصلنا عليه واتجه تفكيرنا إلى إقامة حملة توعية للطلبة لكي نحثهم على عدم الغش".

تكمل: "وحتى تخرج الحملة بالشكل المرجو لها قمنا بدمج ما حصلنا عليه بكورس الأخلاقيات الخاص بدكتور

"شريف عبد العظيم" (الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومؤسس جمعية رسالة) حيث إن فكرة الكورس الخاص به قائمة على السؤال والإجابة، وكان من السهل تطبيقها في الجامعات مع الطلبة بصورة واضحة، وبعد هذه الخطوات قمنا باختيار الأسئلة التي سنطلب من الطلبة الإجابة عنها ووصلنا إلى 15 سؤالا أغلبها تدور حول الغش والنتائج المتعلقة به، منها على سبيل المثال: مين غلطان أكتر اللى بيغش ولا اللى بيغشش؟، هل الغش عادي في الكلية؟، تفتكر الإعلام سبب في انتشار الغش؟، وغيرها من الأسئلة".

بتغش ليه؟

تضيف ميسرة: "بعد فترة الإعداد والتجربة وبعدما توصلنا الي الشكل النهائي للحملة قررنا النزول للجامعات بشكل عملي مستهدفين الطلاب من الفئات العمرية من 15 الى 21 أى من المرحلة الثانوية حتى نهاية الدراسة الجامعية، وقمنا بتنظيم أول ""Event في الجامعة الأمريكية ثم الألمانية بالإضافة لجامعه القاهرة

وعين شمس والأكاديمية البحرية بالدقي والمعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية وغيرها من الجامعات".

تتابع: "قمنا في هذه الجولات بتقدم ورقة أسئلة للطلاب الراغبين في المشاركة معنا، وبعد الانتهاء من ملء الاستمارة قدمنا لهم هدايا عينية من أقلام ونوت بوك وأكواب تحمل شعار الحملة، وبعدها جلسنا معهم في حلقات نقاش نستمع إلي إجابتهم للأسئلة التي طرحناها عليهم بشأن الغش، وكان الهدف من هذه الجلسة رفع الوعي بينهم، فعندما يعرف طالب كيف يفكر صديقه في نفس السؤال وما هي إجابته، من الممكن أن يساهم هذا الأمر في تغير وجهة نظره".

ممكن تنضم

وتبين ميسرة أن بقية أهداف الحملة هي منع تفشي الرشاوي، وإحياء حديث الرسول (من غشنا فليس منا) لكي نقابل بها رسول الله (صلى الله عليه و سلم)، وأن نحسن من صورة المسلمين، وأن نعين صاحب الحق ألا يخاف وأن يشعر المجتمع بعاقبة الغش.

وتلفت إلى أن أي شخص يؤمن بأهداف الحملة يمكنه أن ينضم للفريق من خلال التواصل مع الحملة والانضمام إلى صفحتها على فيس بوك (حملة بص في ورقتك)، أو رؤية القناة الخاصة بها على يوتيوب.

*شاهد فيديو الحملة: مين غلطان أكتر اللى بيغش ولا اللى بيغشش؟

http://www.youtube.com/watch?v=FujYQVGwdfI&feature=plcp&context=C3e666e4UDOEgsToPDskKVZkvhR0JJl75ceq5t4BVC

* شاهد فيديو الحملة: يا ترى إيه شكل الغشاش بعد 10 سنين من التخرج؟

http://www.youtube.com/watch?v=3UVYyFhCa0Q&feature=related

أهم الاخبار