صباحي يلتقي بالطلبة لمناقشة لائحتهم الجديدة

جامعة

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 11:47
أ ش أ

 التقى حمدين صباحي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بوفد من الطلاب يمثل مختلف جامعات مصر، لمناقشة رؤيتهم حول لائحة طلابية جديدة تخدم الطلبة.

وقال صباحي خلال اللقاء الذي عقد أمس وحضره ممثلون عن الجامعات: (الأمريكية، والألمانية، والأزهر، و6 أكتوبر، والقاهرة):"إن اتحاد الطلاب لابد أن يكون له شراكة في صياغة اللائحة الطلابية، داعيا لوضع قواعد ونصوص باللائحة الطلابية تدعم استقلال العمل الطلابي وتصون حريته".

وأضاف صباحي:"أنه استطاع مع زملائه في لائحة 1976 إنهاء الإشراف من قبل مكاتب رعاية الشباب على الاتحاد ولجانه، مطالبا الحاضرين

بتقييد سلطة موظف رعاية الشباب في اللائحة الجديدة تجاه أنشطة الاتحاد، بحيث يكون هذا الموظف ملزما بالتوقيع على ما يقره مجلس اتحاد الشباب وألا

يكون النشاط مرتبطا بتوقيعه" .

وطالب صباحي بعودة اللجنة السياسية والثقافية وإدراجها ضمن اللائحة الطلابية الجديدة، مع مراعاة عدم ارتباط هذه اللجنة بتشكيل حزبي أو جماعة بعينها، وأن تمارس عملها دون تمييز سياسي.

وتابع قائلا: "أنا من أنصار ألا يتواجد تشكيل حزبي داخل الجامعة، ومع الاكتفاء بتشكيل الأسر والجامعات شريطة ألا تكون على أساس تمييز ديني أو عرقي أو سياسي" ، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن عزل السياسة عن الدراسة أمر بالغ الخطورة.

وانتقد صباحي النص اللائحي الذي يمنع إقامة الأسر والجماعات علي أساس عقائدي، قائلا: "إن كلمة عقائدي فضفاضة

لا يجب استمرارها في اللائحة الجديدة ."

وأشار صباحي إلى أهمية مشاركة أعضاء المؤتمر الطلابي لكل جامعات مصر في وضع اللائحة، والاستماع لكافة الآراء لإقرار النص النهائي لهذه اللائحة، مضيفا أنه لو تم الاستفتاء على هذه اللائحة من قبل جميع طلاب جامعات مصر فإنها ستكون تجربة ديمقراطية هائلة لو أجريت بنزاهة.

وعن مقترح أحد الطلبة بتشكيل برلمان طلابي يكون بمثابة الرقيب على إتحاد الطلاب وهيئة قضائية طلابية لمحاسبة البرلمان والاتحاد داخل الجامعة تحدد لهما بعض السلطات، قال صباحي :" أرفض ذلك في هذه الفترة منعا لاتساع دائرة الخلاف بينكم الآن"، داعيا لتأجيلها لحين بلورتها بشكل قابل للتنفيذ على مستوى جامعات مصر .

وأضاف صباحي :"عليكم ألا تعتبروا الجامعة دولة أخرى، بل هيئة نقابية اعملوا على استقلالها "، مقترحا تشكيل لجنة القيم لمحاسبة اتحاد الطلاب ومراقبة ميزانيته طبقا لميثاق شرف يوضع لها وتعمل في إطاره .

أهم الاخبار