رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اختراع جهاز لربط سيارة الإسعاف بالمستشفى

جامعة

الاثنين, 17 أكتوبر 2011 11:51

المنصورة ـ محمدطاهر :

توصل فريق بحثى طلابى بكلية الهندسة بجامعة المنصورة من خلال مشروع التخرج إلى تصميم وتصنيع جهاز يعمل بنظام يربط سيارة الإسعاف التى تنقل المريض بالمستشفى المراد علاجه بها، هذا النظام يضم سيارة الإسعاف  والمستشفى فى منظومة واحدة متكاملة تهدف إلى إنقاذ حياة المريض أو تقليل المضاعفات جراء إصابته.

صرح د. حسن عتمان المستشار العلمي والتكنولوجي ورئيس نادي العلوم بجامعة المنصورة بأنه تم عمل دراسة وتجربة ميدانية بمستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة  على هذا الجهاز.
قام بتصميم وتصنيع الجهاز الطلاب : محمد هاني أبو بكر – ماجد

محمود الوردي – محمد محمود سمرة – لينا محمود الجوهري – بسمة ممدوح عبد المجيب – منى محمد محمد صفوت  في مشروع التخرج الخاص بهم بقسم الاتصالات و الالكترونيات بكلية الهندسة بجامعة المنصورة تحت إشراف د. شريف كشك الأستاذ بالقسم وأحد الخبراء المتخصصين في هذا المجال على المستوى المحلى و الدولي.
الجهاز يتكون من دائرة تحكم الكترونية قام الطلاب بتصنيعها وتوضع داخل سيارة الإسعاف حيث تقوم باستقبال القياسات الطبية الحيوية المهمة
للحالة مثل الحرارة وضغط الدم و النبض ورسم القلب وقياس نسبة الأكسجين في الدم.
ويقوم هذا الجهاز ويسمى (dsPIC)  بمعالجة إشارات تلك القياسات رقمياً ثم إرسالها عبر البلوتوث إلى جهاز آخر داخل سيارة الإسعاف أيضاً.
والجهاز مزود بنظام تشغيل "اندرويد" و الذى قام  ببرمجته الطلاب أيضا ،( ومن المعروف أن نظام تشغيل أندرويد هذا هو أساس نظام تشغيل أجهزة الهواتف المحمولة) .

ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع  يمكن من خلاله  توفير المتابعة الحية من داخل سيارة الإسعاف عن طريق بث البيانات الطبية الأساسية المطلوبة لتشخيص حالة المريض للطبيب الموجود بالمستشفى.
كما تُمكن هذا الخاصية  الطبيب المعالج بالمستشفى إمكانية إمداد المسعف داخل سيارة الإسعاف لإرشادات اللازمة لتفادى حدوث مضاعفات للمريض .

أهم الاخبار