رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الأعلى للجامعات"يرضخ لمطالب طلاب الشهادات الفنية والمعادلة

الدكتور معتز خورشيد
الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى

وافق المجلس الاعلى للجامعات فى اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى على انهاء ازمة طلاب الشهادات الفنية والشهادات العربية والاجنبية المعادلة للثانوية العامة .

قرر المجلس فتح باب التحويل بين الكليات والمعاهد لطلاب الشهادات الفنية والسماح لطلاب الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث ودبلوم المدارس نظام الخمس سنوات الحاصلين على 75% ولم يلتحقوا بالجامعات التقدم لامتحان المسابقة المركزية بالمجلس الاعلى للجامعات واستيعاب جزء اضافى منهم فى المعاهد العليا وفقا للحد الادنى للقبول بكل معهد .
كما حسم المجلس خريجى التعليم الصناعى بالموافقة على قبولهم فى كليات الهندسة فى حدود 5% من اعداد الطلاب المقبولين بالفرقة الاعدادية من خلال مكتب التنسيق وبعد اجراء المقاصة الخاصة بالمواد الدراسية والشروط الخاصة بالقبول . ووافق المجلس على مد فترة الحصول على الشهادة الى 10 سنوات بدلا من 5 سنوات مع قبولهم بدون تقدير وسيتم عرض الموضوع على مجلس المعاهد العليا لقبول الخريجين بالمعاهد الهندسية العليا .
وقرر المجلس فتح باب التحويل بين الجامعات لطلاب التعليم المفتوح فى حدود نبة 20% ولسماح

لطلاب الشهادات الاجنبية المعادلة للتحويل بين الكليات لتقليل الاغتراب . ووافق المجلس على السماح للحاصلين على الثانوية الانجليزية والشهادات الاجنبية المعادلة عام 2011 باستثنائهم من شرط التسلسل الدراسى وقدرة 12 سنة دراسية وقبولهم فى الجامعات هذا العام . كما قرر المجلس قبول الحاصلين على الدرجة الجامعية الاولى فى الدراسات العليا بشرط الحصول على تقير جيد على الاقل  والمساواة بين الطلاب المصريين والوافدين  . ووافق على قبول تحويل الطلاب المصريين من جامعات اليمن وسوريا وليبيا الى الجامعات المصرية بسبب الاحداث التى تمر بها هذه البلاد . واجراء مقاصة للمواد الدراسية فى الجامعات المحول منها الطلاب . ومنح المحولين الفترة الكافية لاستكمال اوراقهم المطلوبة للتحويل .