رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر منطوق حكم محكمة النقض في قضية الصحفية ميادة أشرف

ميادة أشرف
ميادة أشرف

أصدرت محكمة النقض، في جلستها المنعقدة اليوم الخميس، حُكمها الفاصل في طعون 27 متهمًا في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، وشمل منطوق الحُكم رفض الطعن بالنسبة لمتهمين، وقبوله شكلًا لآخرين وفي الموضوع استبدال عقوبة المؤبد والسجن المشدد بالسجن من 3 الى 7 سنوات مع الشغل.

وجاء نص الحُكم على النحو التالي : أولا بالنسبة للطعن المقدم من المتهم عبدالله عبدالحميد بعدم جواز الطعن.

ثانيا بالنسبة كلا من المتهمين علاء الغلياني وطارق السعيد وإسماعيل غالب وحسام حامد، ومحمد حسني بعدم قبول الطعن شكلا.

ثالثا بقبول الطعن المقدم شكلا من اثنين وفي الموضوع بتصحيحه باستبدال الحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات بعقوبة السجن المقضي بها. رابعا: بقبول الطعن المقدم كلا من المتهمين أحمد محمد إسماعيل ومروان هشام شكلا وفي الموضوع بتصحيح الحكم باستبدال عقوبة الحبس مع الشغل لمدة ثلاثة سنوات بعقوبة السجن المقضي بها.

خامسا :بقبول طعن كلا من المتهمين عبدالرحمن نصر وهاني محمد شكلا وفي الموضوع بجعل العقوبة المقصف بها بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات.

سادسا بقبول طعن كل من المتهمين عبدالله جمال ولسانه عبدالحميد وهاني أحمد شكلا وفي الموضوع بجعل العقوبة المقضي بها السجن المشدد لمدة خمس سنوات .

سابعا بقبول طعن كلا من المتهمين خميس حسن وحاتم السيد، وإسلام عبء الدين وهشام ممدوح واسلام ممدوح وأحمد محمد ومصطفى هاشم شكلا وفي الموضوع بتصحيح الحكم المطعون فيه باستبدال عقوبة السجن المشدد لمدة سبع سبع سنوات بعقوبة السجن المؤبد المقصف بها بالنسبة لكل الطاعنين ولكل من المحكوم عليهم علاء غالب وطارق أحمد و إسماعيل غالب ومحمد حسين اللذين لم

يقبل طعنهم شكلا

ثامنا بقبول طعن كلا من المتهمين محمد إسماعيل عبدالحميد و أحمد محمد وشوقي السيد ومحمد مصطفى ومحمود نور شكلا وفي الموضوع بجعل العقوبة المقصف بها السجن المشدد لمدة 5 سنوات بالنسبة لكل من الطاعنين وللمحكوم عليه حسام حامد الذي لم يقبل طعنه شكلا.

تاسعا بقبول طعن كلا من المتهمين مالك أحمد وعبدالعزيز محمود شكلا وفي الموضوع بجعل العقوبة المفضي بها السجن المشدد لمدة 5 سنوات

عاشرا رفض كافة الطعون فيما عدا ذلك.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قد أصدرت حكمها بمعاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد، والمشدد من 15 عاما حتى 7 سنوات لباقي الطاعنين. وقد أحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم في غضون الفترة من يناير2014 حتى يونيو بنفس العام تولى من الأول حتى التاسع قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.