عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. بعثة إيطالية تعثر على مقبرة صخرية تعود للعصر اليوناني الروماني بأسوان

 الدكتور مصطفى وزيري
الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

صرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم العثور على البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الأغاخان بغرب أسوان برئاسة الدكتورة باتريشيا بياسنتي على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر لشخص يدعى tjt،التي تعود للعصر اليوناني الروماني.


وأوضح وزيري، أنه تم العثور بداخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل النص الهيروغليفي كاملا، الذي استطاعت البعثة من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة، إضافة إلى نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خنوم، وساتت، وعنقت، والمعبود حابي إله النيل.

وأشار الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الأثار المصرية، إلى أن المقبرة تتكون من سلم يؤدي إلى حجرة جانبية عثر بها على تابوت منحوت فى الصخر، وحجرة أخرى أمامية عثر بداخلها على مجموعة من المومياوات فى حالة سيئة من الحفظ بجانب إلى 3 نيشات محفورة في الصخر.

ومن جانبها قالت الدكتورة باتريشيا بياسنتيني، رئيس البعثة، إنه تم العثور أيضا على العديد من المقتنيات الأثرية المهمة التى تعود إلى العصر اليوناني الروماني

من ضمنها مجموعة كبيرة من الكارتوناج تتكون من كارتوناج لقدمين مرسوم عليهما صوابع قدمي صاحب المومياء الذى يرتدي صندلا، ويظهر من خلاله أظافر مذهبة، وكارتوناج أبيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل والذي يظهر عليه قرص الشمس المجنح فى الأعلى، إضافة إلى اثنين من الأقنعة الجنائزية المذهبة، وتمثالين صغيرين أحدهما بحالة جيدة من الحفظ لطائر البا الذي يمثل روح المتوفى، وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الأمفورات مختلف الشكل وإنائين من الفخار يحتويان على القار المستخدم فى التحنيط.
وأضافت بياسنتيني أن البعثة الأثرية انتهت أيضا من عمل خريطة كاملة للموقع عن طريق رفع معماري لعدد 226 مقبرة من مقابر المنطقة.