رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم يعلن استلام 100 ألف "تابلت"

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي

كتب- زكي السعدني:

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم الأحد، تسلم الوزارة 100 ألف جهاز "تابلت"، وأنه جار تسليم باقي الدفعات كل أسبوعين، حتى تكون الأجهزة معدة لتوزيعها على الطلاب، خلال أكتوبر المقبل.

 

وأكد "شوقي"، بدء انطلاق وتنفيذ المشروع القومي لتطوير التعليم، الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، للعمل على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه سيتم تسليم كتب الباقة والمناهج الجديدة لطلاب الصفوف الأولى مع بدء الدراسة.

 

كما أعلن الوزير، الانتهاء من تدريب معلمى الصوف الأولى والصف الأول الثانوى على المناهج الدراسية.كما  تم انتهاء تدريب 128 ألف معلم مع استمرار التدريبات طوال العام. وأشار الوزير الى انتهاء توصيل 1400 مدرسة بالألياف الضوئية، و بناء شبكات داخلية في 2500 مدرسة حول الجمهورية. ويجرى إعداد بنك الأسئلة الإلكترونى.وتجهيز كم هائل من المواد العلمية الرقمية لخدمة التطوير.استغلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي كفصل تمهيدى لطلاب الأول الثانوى الفنى.

وأشار "شوقي" إلى تسخير كافة جهود المجتمع وأطراف العملية التعليمية بالكامل لضمان نجاح النظام التعليمي الجديد سواء في الشق الخاص بالتجديد والتغيير الذي يبدأ في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي أو في الشق الآخر الخاص بتغيير نظم التقويم في المرحلة الثانوية والتخلص من مشاكلها بما فيها الدروس الخصوصية والتوتر والقلق المصاحب للامتحانات وإلغاء الامتحان القومي للثانوية العامة الذي يكلف الدولة ملايين الجنيهات بخلاف الجهد الرهيب الذي تبذله مختلف الجهات لمواجهة المشاكل السلبية المصاحبة له سنويًا. 

 

ولفت الوزير إلى الانتهاء من فرش الفصول لاستقبال تلاميذ رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بالنظام الجديد وتوصيل الإنترنت وشبكات الفايبر وتحميل المناهج وبنك المعرفة على أجهزة التابلت بالمدارس الثانوية على مستوى الجمهورية لتكون جاهزة لاستقبال طلاب الصف الأول الثانوي الذين يطبق عليهم النظام الجديد للتقويم. وأشار وزير التعليم إلى أنه بحلول عام 2020 -2021، سيتم الانتهاء من نظام الثانوية العامة بشكلها الحالي. وأوضح  الوزير أن الامتحانات ستكون ربع سنوية وسيكون امام الطالب 4 فرص كل عام  بدلا من الفرصة الواحدة وسيتم احتساب الدرجة الأعلى. وسيتم دراسة اللغة الإنجليزية بمستوى عال جدا من كي جي 1 كمادة أساسية، بالنظام الجديد.

 

وأوضح "شوقي" أن الكتب الجديدة يتسلمها 2.5 مليون طالب ولن يكون هناك شيء اسمه كتاب خارجي واضاف الوزير إلى أنه سواء تم تدريس الباقة أو كتاب اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية وتم وضع دليل للمعلم يشرح للمدرس الخطوات التى سينفذها خلال الحصة في الفصل مع الطلاب، ولأول مرة تمتلك الوزارة الملكية الفكرية لهذه الكتب، وسيكون شكل الامتحان بنظام التعليم الجديد، عبارة عن قياس

لمهارات الفهم في الكيمياء والطبيعة علي مستوى المدرسة،و سيتم إرسال الامتحان من المكان الموضوع به إلى جهاز الطالب بدون وسيط أو صناديق أو تخزين وهذه عملية مأمنه تماماً وستتكرر بسهولة شديدة.وأضاف أنه سيتم وضع محتوى رقمي على أجهزة التابلت بالمرحلة الثانوية من مصادر متعددة.

 

وأشار إلى توفير بنوك أسئلة لقياس فهم الطلاب في الامتحانات. وأضاف أن جميع طلاب الصف الأول الثانوي ستم تسليمهم أجهزة التابلت دون تحمل أي أعباء مالية على أولياء الأمور. وسيتم عقد 4 امتحانات للطالب خلال السنة عن طريق  التابلت نوعان مقالية وموضوعية و الامتحانات الموضوعية تصحح اليا أما المقالية سيتم إرسالها إلى 2 مدرسين مختلفين على التابلت إذا اتفقت الدرجة تحتسب للطالب أما اذا اختلفت ترسل لمدرس ثالث وهو الفيصل كما تعقد امتحانات فجائية لإجبار الطلاب على الحضور وعدم الغياب ويبدأ التشعيب في الصف الثانى الثانوى الي علمى وادبى و لاتوجد مواد منتهية والنجاح والرسوب في المواد المختلفة بنفس النظام المتبع حاليا  ويتم تدريس نفس المناهج الحالية ولكن بطرق تدريس مختلفة  وتحتسب الدرجات التراكمية لطلاب الصفين الثانى والثالث ويكون الصف الاول في العام الحالى فقط كتجربة لهذه الدفعة.

جاء ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمتابعة تطبيق المشروع القومى الخاص بالنظام الجديد للتعليم فى مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول الابتدائى والأول الثانوى العام وتذليل العقبات التى تواجه تنفيذ النظام الجديد على أرض الواقع .كلف الوزير قيادات الوزارة بمتابعة تنفيذ النظام الجديد فى مختلف المدارس على مستوى الجمهورية وإعداد تقارير حول الوضع داخل المدارس وتنفيذ المشروع على أرض الواقع والسلبيات التى تواجه عملية التنفيذ .