عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الداخلية تعلن موعد وشروط التقدم لحج القرعة

 -أرشيفية
-أرشيفية

أعلنت وزارة الداخلية عن البدء فى قبول طلبات التقدم لحج القرعة اعتباراً من يوم غد الأحد حتى يوم الخميس الموافق 8/3/2018.. خلال مواعيد العمل الرسمية بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بكافة محافظات الجمهورية أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، وسيتم إجراء القرعة من حصة المديرية التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومى.

 

إجراءات قبول طلبات التقدم لحج القرعة.. يراعى إتباع الشروط والإجراءات التالية:

 

تعليمات تقديم الطلب

تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال  الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية ( http://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتيةعلى رقم (27983000 – 02) وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب "ترفق صورة البطاقة بالطلب" وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى محافظات الجمهورية، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومى ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى جهه أخرى (سياحة – تضامن).
تقدم الطلبات خلال مواعيد العمل الرسمية من يوم 25/2/2018م حتى يوم 8/3/2018 م .
يدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض ( لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة) ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية فى حالة عدم ذكرها بطلب الحج ، حيث لم يتم الاستعداد لها مسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة ، وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .
يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أوالهيئات أن يكون قد أمضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1433هـ / 2012م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى (أقل من 45 عاما) لم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة.
يوقع المتقدم بطلب الحج  والمرافق له على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام (القرعة- السـياحة-  الجمعيات- الهيئات) وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب وإذا ثبت سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصـــرى الجنسيةوألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاما ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 24/6/2018م الموافق 10شوال 1439هـ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه - أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً  فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عاما من تاريخ 24/6/2018م .
يحق لكل متقدم إدراج مرافق واحد فقط ( من سن يوم فأكثر ) بشرط تقديم مستند صلة القرابة بحد أقصى الدرجة الرابعة (حال فوز المتقدم) وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل وفى حالة عدم استطاعته ذلك يلغى الطلب كاملاً وبالنسبة للمرافق الغير وجوبى تلغى فرصة المرافق فقط، وفى الحالتين يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وفى حالة المرافق صغير السن ( ذكور/إناث) يشترط استخراج جواز سفر منفصل له وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات وتحدد قيمة تكاليف الرحلة وفقاً للفئة العمرية .
إن تقديم طلب الحج من خلال شبكة الإنترنت أو الاتصال على مركز تلقى طلبات الحجاج على الرقم (27983000-02 ) يعد بمثابة إقرار من مقدمه بإطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة على شبكة الإنترنت والتعليمات المعلنة من قبل مديرية الأمن ، وكذا إقراراً بإلتزامه التعاقدى وفى حالة وجود خطأ فى البيانات المدرجة بطلب الحج تكون مسئولية مقدمه وإذا تبين مخالفته للضوابط يلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية  .
تسدد تكاليف طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام أما بالـنسبـة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة ( بطاقة الإئتمان-  شبكة فورى ) ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية .
لايجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته ، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدينوليس العكس .

 البيانات المطلوبة للتقدم للحج : -

الإسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية.
رقم بطاقة الرقم القومى "أربعة عشر رقماً".
رقم الهاتف المحمول "يراعى إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصى بشكل دقيق حيث أنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج  عقب الفوز" .
إثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية .
بيانات المرافق "بطاقة الرقم القومى، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتف المحمول الشخصى ) ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مكرر ) ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة على مسئوليتهما.

نسبة الــ 10 % لأكبر المتقدمين سناً:-

تخصص نسبة  الـ 10 %  من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً حيث تقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل محافظة على حده ويتم إستبعادهم من القرعة وإعتبارهم فائزين بالحج  وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة .
بالنسبة للفائز بالحج ضمن نسبة الـ  10% يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" فى حالة تجاوزه سن الـ  70 عام مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربة حتى الدرجة الرابعة ، وفى حالة كون مقدمى الطلب كلاهما أكبر من 70 عام يجوز على سبيل الإستثناء إضافـة مرافـق ثالث لهما على أن يكون المرافق فى جميع الأحوال  قــادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الإستثناء للمرافق السابق ذكرها ويتم إستبدال المرافق فى حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته.
فى حالة إستبدال المرافق للفائز بالتزكية "بنسبة 10 %" يتقدم الفائز بطلب للواء/ مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية للموافقة على الإستبدال وفقاً للتعليمات والشروط.
فى حالة وفاة المرافق "لكبير السن" أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إخطار اللواء/مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية بالمرافق البديل والذى يتولى بدوره فحص الأوارق ومدى مطابقتها للشروط الواجب توافرها فى المرافق البديل .

كبير السن فوق  70 عام ( المريض بمرض مزمن - ذوى الإحتياجات الخاصة - الفائز بقرعة الحج )

 يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويتم مناظرة المرافق من اللواء / مساعد المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج وفى حالة سابقة الحج للمرافق تطبق شروط الإستثناءات والتكاليف الإضافية المقررة السابق ذكرها.
فى حالة وفاة كبير السن فوق الـ  70 عام سواء الفائز بالتزكية ( 10 % ) أو الفائز بالقرعة العامة يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما إتفقت الشروط الواجب توافرها فى المرافق أما فى حال تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له تلقائياً.
فى حالة وفاة المرافق أو تنازله فعلى الأصيل إخطار السيد اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالموافقة على إستبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.

إجراء القرعة

تقوم الإدارة العامة للشئون الإدارية بإخطار مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من السيد اللواء/ مساعد مدير الأمن للشئون المالية والإدارية بإجمالى أعداد المتقدمين وذلك عقب غلق باب التقديم.
يتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الإلكترونية وفقاً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم إجراء قرعة على عدد إضافى بنسبة 25% من حصة المحافظة ليكون إحتياطياً لحالات "الإعتذار عن السفر، الوفاة ، عدم السداد" عقب إعتماد ذلك من الإدارة العامة للشئون الإدارية.
يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية .

تحصيل الرسوم

يتم تحصيل رسوم الحج هذا العام فى اليوم التالى لإجراء القرعة العلنية حتىيوم 25/3/2018 عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية وكذا حساب قيمة رسوم الطيران .
يعتبر عدم سداد التكاليف خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج .
فى حالة الإعتذار بعد سداد الرسوم يتم رد التكاليف للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية والخدمات المؤداه فقط أما بالنسـبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب للإدارة العامة للشئون الإدارية للحصول على خطاب موجه لشركة مصر للطيران يفيد عدم سفر الحاج لإتخاذ اللازم بشأنهدون أدنى  مســئولية على وزارة الداخلية .

المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج 

جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد) على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة وسيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل نظراً لعدم قبول بياناته عند الإدراج بنظام المـسار الإلكترونى ويراعى تسليم جواز السفر الدولى المميكن بمعرفة الحاج الفائز عند تحصيل تكاليف الحج منه .. أما فى حالة عدم وجود جواز سفر الحـاج الفائز فعلى المديرية إخطار الإدارةالعامة للشئون الإدارية بذلك قبل تحصيل تكاليف الحج منه لإتخاذ اللازم فى هذا الشأنويجـــبإرفاقجواز سفر المحرم بجواز سفر السيدة المرافقة له  .
عدد (2) صورة حديثة مقاس (4 × 6) بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز .
البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم ( لقاح الأنفلوانزا الموسمية، اللقاح الرباعى 135 ACYW، والحمى المخية الشوكية) أو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة.
صحيفة حالة جنائية مميكنة (فيش الحج).
بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم (إن وجدوا) فى سن التجنيد ، الفائزون بالقرعة "مواليد 18/3/1941" وماقبلهـاغير مطالبينبالموقـف التجنيدىعند السفر وماعـــدا ذلك يراعى  تقديم مستند التجنيد عند سفره .
موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عمله.

يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتى

الإلتزام بكافة الشروط والتعليمات التى تصدر من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية منذ تاريخ السفر وحتى عودة الحاج للبلاد بسلامة الله .
عدم الخروج على النظام العام وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية السعودية للحفاظ على الأمن العام وكذا تعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق أثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الإنتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة .
يلتزم الحاج بتقديم بيان الحالة الصحية حال تقدمه بطلب الحج ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأية تجهيزات طبية تتطلبها حالتة فى حالة عدم تقدمه ببيان الحالة الصحية ، حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً ، مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة ، وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .
إحتفاظ الحجاج اللذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد إستخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة .
الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتدول أو  المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته ( 10000 دولار ) فقط عشرة ألاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى .
الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحمله معه فى الطائرة وفقاً لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والعودة ( 32 كيلو) إثنان وثلاثون كيلو جرام وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى (الطول 56 سم، العرض 45 سمإرتفاع 25 سم).
رحلة الحج تتضمن البرنامج الخاص بالتفويج والتسكين ويكون وفقاً للمواعيد التى توفرها شركة مصر للطيران ويتفق مع مواعيد مواعيد حجز أماكن الأقامة بالفنادق المخصصة من رئاسة مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية ويتضمن البرنامج رحلة لزيارة المدينة المنورة ، ويحظر تعديل مواعيد السفر بطريقة منفردة من قبل الحاج لإرتباط ذلك بالحصة المقررة للنقل ، ولا يجوز للحاج أن يبرم أى إتفاق أو عقد بصفة شخصية مع أى جهة داخل المملكة العربية السعودية .
عدم إصطحاب أحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية السعودية داخل الفنادق بمكة- المدينة - المخيمات بمشعرى عرفات ومنى .
الإلتزام بإرتداء بطاقة التعريف (الكارنيه) وأسورة المعصم الموضح عليها بيانات الحاج وذلك لتجنب وجود العديد من ضحايا الحوادث مجهولى الهوية وبذل جهود شاقة للكشف من شخصياتهم.
الإلتزام بتعليمات السلطات السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بكافة وسائل التصوير .

مواصفات وشروط حج القرعة

الإقامة بمكة والمدينة :-

يتم توفير مساكن لحجاج القرعة مزودة بالمصاعد ، أجهزة تكييف ، ثلاجات فندقية ، أسرة ، أغطية ومخدات ، وملحق بكل غرفة دورة مياه بمنطقة الحرمين - ولا يجوز للحاج طلب الأقامة بغرفة خاصة ومرافقة أو تعديل التسكين لإرتباطه بتفويج كاملالمديرية التابع لها ، وسيتم الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية .

المشاعر المقدسة ( منى ، عرفات ) :

لن يسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم .
لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم الترويه ، حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذى الحجة .
تخصيص مخيمات بمشعر عرفه مكيفه ومجهزة للاقامة .
لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت بمزدلفة ، حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى ( المغرب والعشاء ) ثم التوجه إلى منى .
أماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغاية ، لذا يلتزم الحاج بعدم إصطحاب أمتعة كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك .
الخيام مفروشة بالسجاد وسوفا بد بمشعرى عرفه ومنى وتوفير وجبات ومياه صالحه للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .
يلتزم الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الأفتراش بالطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ويتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .
سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الإستيعابية لصحن الطواف بالمسجد الحرام فتكون موزعة على يومين ( 12 ، 13 ) من شهر ذى الحجة إعتباراً من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50% فى كل يوم .