رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

والي توقع مذكرتي تفاهم مع الأغذية العالمي وهيئة المرأة

بوابة الوفد الإلكترونية

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي صباح اليوم الثلاثاء مذكرتي تفاهم مع منظمتين تابعتين للأمم المتحدة هما برنامج الأغذية العالمي وهيئة المرأة لتعزيز التعاون بينهما.

تأتي مذكرة التفاهم الأولى بالتعاون مع الاتحاد الأوربي لتعزيز فرص التعليم أمام الأطفال المتسربين من التعليم في مصر ومكافحة انخراطهم في العمل بسن الطفولة وفق مشروع الاتحاد الأوربي لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز دور المجتمع المدني في مصر والذي تم توقيعه في 27 نوفمبر 2013 بقيمة 59 مليون و500 ألف يورو.
أما مذكرة التفاهم الثانية فقد وقعتها غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ممثلة عن الحكومة المصرية وزياد شيخ مدير برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإنابة.
وأكدت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي التي وقعت المذكرتين عن الجانب المصري أن المشروع الأول يواجه مشكلتي عمالة الأطفال وتسربهم من التعليم بحلول جديدة ومبتكرة وشاملة وأوضحت الوزيرة أن توفير الحوافز للأسر الأكثر فقرا ومد أنظمة الحماية الاجتماعية لهم تأتي على رأس هذه الحلول بحيث ترفع عبء إعالة هذه الأسر عن كاهل أطفالهم وتمنع تسربهم من العملية التعليمية وهو ما سيكون أحد شروط تمتع تلك الأسر بهذه الحوافز المادية.
كما يساهم المشروع في زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس المستهدفة لاستيعاب نحو 100 ألف طفل خاصة الإناث بجانب رفع نسبة الحضور بالعملية التعليمية لأكثر من 80٪ وذلك من خلال فرص تعليمية في مدارس ذات جودة يتوافق مع ذلك توجيه حملات منزلية لتوعية أسر الأطفال بأهمية الحرص على إرسال أطفالهم للمدارس.
ويهدف المشروع لتدريب 50 ألف ربة منزل من أمهات هؤلاء الأطفال على مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات المدرة للدخل يصاحبها فرصا لإتاحة قروضا متناهية الصغر لنحو 10 ألاف سيدة ربة منزل بما يمكنهن من البدء في تنفيذ وإدارة مشروعات تدر دخلا ويتولي المشروع اختيار المنظمات غير الحكومية التي ستقوم بتنفيذ وإدارة القروض الدوارة متناهية الصغر وفق إجراءات ومعايير تضمن الجودة والعدالة وتحقيق التنافسية وتعكس خبرات المنظمات غير الحكومية المنتقاة في مجال إدارة القروض.وتقضي المذكرة بأن مدة اتفاق التعاون بين الطرفين عامين من تاريخ بدءها وتكون قابلة للتجديد بموافقة الطرفان وتجديد الاتفاق بين برنامجي الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي.
وقالت لبني المان، ممثل برنامج الأغذية العالمي في مصر: إن المشروع يغطي 16 محافظة من محافظات الجمهورية التي تضم قرى هي

الأكثر احتياجا منها بمحافظات الصعيد: الفيوم والمنيا وبني سويف وسوهاج وأسيوط وقنا والجيزة والأقصر وأسوان بجانب 6 محافظات بالوجه البحري: الشرقية والدقهلية والبحيرة والقليوبية والغربية وكفر الشيخ إضافة إلى محافظة واحدة بالمنطقة الغربية وهي مطروح.
وستتولى لجنة من وزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج الأغذية العالمي الاشتراك في التقييم الدوري للمشروع وحسن إدارته ويستهدف المشروع في عامه الأول 57 ألفًا و200 طفل في 7 محافظات من خلال إلحاقهم في ألفين و373 مدرسة.
وفيما يخص المشروع الثاني فقد أكدت والي أن الاتفاق يقضي بتحسين قدرات مراكز الاستضافة للنساء ضحايا العنف وتطوير نوعية الخدمات المقدمة فيها وتدريب العاملين بتلك المراكز على كيفية التعامل معهن لتعزيز نظم التأهيل وإعادة دمجهن في الحياة والمجتمع وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهن بجانب برامج لتنمية المهارات والأنشطة المدرة للدخل وتوفير الحماية لهن وأضافت أنه سيجرى تقييم دوري لتلك المراكز لتحديد قدراتها على الاستجابة لاحتياجات نزلائها ممن يتعرضن للعنف بسبب النوع وكونهن سيدات على أن يصاحب ذلك أنشطة أخرى لزيادة الوعي المجتمعي بالقضية وخاصة في المناطق الفقيرة التي تنتشر فيها الظاهرة.ويمتد التعاون بين الطرفين لعامين من تاريخ التوقيع عليه ويجوز تجديده لمدد أخرى مماثلة.
وقال زياد شيخ مدير برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإنابة: إن الهيئة إحدي منظمات الأمم المتحدة المكرسة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتكافؤ الفرص ومكافحة التميز في جميع أنحاء العالم باعتبارها الذراع التنفيذية للأمم المتحدة في مجالات التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والنهوض بالمرأة والحكم الرشيد وسيادة القانون.