30 محام يطالبون بنسخ تحقيقات مبارك

ثورة الغضب

الاثنين, 08 أغسطس 2011 11:56
كتب – ابراهيم قراعة ومونيكا عياد :

استكملت  محكمة استئناف القاهرة لليوم الثالث على التوالي أمس فض الأحراز الخاصة بقضية قتل المتظاهرين المتهم الرئيس السابق مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من قيادات الداخلية.

وقام فريقا الدفاع من المتهمين والمدعين بالحق المدنى بالاطلاع على أحراز القضية وتمكنا من مطالعة 4 بنادق خرطوش خاصة بقطاع اللواء احمد شوقى للأمن المركزى  و70 طلقة من فارغ طلقات الخرطوش تم العثور عليها امام مبنى الجامعة الأمريكية يوم 28 يناير وسلمها المسئول عن الأمن للنيابة العامة يوم 2 فبراير وأبدى محامو المدعين بالحقوق المدنية استياءهم عقب اطلاعهم على الأحراز الخاصة بالطلقات الخرطوش فى حين أكد  البعض الآخر أن الأحراز لا تحتوى على فوارغ طلقات الرصاص الحى

فى حين ان اغلب الضحايا لقوا مصرعهم مصابين بطلقات الرصاص الحى وتساءلوا عن الهدف من عدم احتواء الأحراز على جميع الأدلة والاسلحة التى استخدمت فى قتل المتظاهرين.

ونفى عصام البطاوى محامى حبيب العادلى وزير الداخلية

الأسبق ما نشر بأحدى الصحف حول اختفاء بعض الأحراز من ملف القضية خاصة ما يدعى بوجود تسجيل صوتى بين حبيب العادلى الذى يأمر فيه  اللواء احمد رمزى مساعد الوزير للأمن المركزى الاسبق بإطلاق الرصاص على المتظاهرين مؤكدا انه لو كان يوجد  مثل هذا التسجيل لقامت النيابة العامة بإرساله الى خبير الأصوات لتفريغه فى محضر التحقيقات ومواجهة المتهمين به لكن هذه شائعة هدفها إحداث الفوضى والتشكيك والبلبلة فى نفوس المواطنين بالادعاء بأن هناك عبثا فى الأحراز.

وأشار البطاوى إلى أن هذه القضية وأحرازها فى حوزة المحكمة وتم تأمينها على اعلى مستوى منذ بدء التحقيق فى النيابة العامة حتى استلام محكمة الجنايات لملف القضية .

وذلك نظرا لطبيعة الشخصيات المتهمة فى القضية وانه ليس من السهل الوصول الى الأحراز أو أوراق

الدعوى او العبث بها.

ومن ناحية اخرى تحفظت محكمة الجنايات برئاسة المستشار احمد  رفعت على الاسطوانات المدمجة وشرائط الفيديو المقدمة من أجهزة المخابرات العامة والتى تحتوى على تفاصيل الأحداث التى شهدتها البلاد فى ايام 1 و2 و3 و18 فبراير الماضي.

ومن ناحية أخرى، تقدم أكثر من 30 محام من المدعين بالحقوق المدنية بمذكرة إلي المستشار أحمد رفعت رئيس هيئة القضاء في محاكمة مبارك لطلب نسخ تحقيقات مبارك ونجليه علي اسطوانة مدمجة بعدما فشلوا في الحصول عليها أول أمس اثناء الاطلاع علي الأحراز .

كما تقدم  عدد من دفاع المتهمين والمدعين بالحقوق المدنية بطلب للمستشار سيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة الاستئناف للاطلاع على جميع الأحراز  بعد ان تبين وجود بعض الأحراز التى مازالت مغلقة، والتي لم يتم فضها بالجلسة الماضية، كما طلب المحامون مد فترة السماح  للاطلاع على الأحراز الى يوم السبت الموافق 13 اغسطس .

وكان قد استلم المحامون أول أمس نسخة من تحقيقات العادلي علي اسطوانة مدمجة، في حين أبدي المحامون  استياءهم لعدم رفع تحقيقات مبارك علي اسطوانة مدمجة.

أخبار ذات صلة:

تأجيل طعون مبارك ونظيف لـ 3 أكتوبر

هايدي لجمال: مش هقدر ازور قبر ابني بسببك

د.مونيتور: فلول مبارك تهدد المحاكمة

أهم الاخبار