عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تليجراف: مبارك رفض اللجوء لإسرائيل

كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية النقاب عن أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك رفض عرضا إسرائيليا باللجوء إليها بعد تنحيه عن الحكم في فبراير الماضي، حتى يتجنب مواجهة الموقف الذي يمر به حاليا من محاكمة ومهانة.

وقالت الصحيفة اليوم الخميس إنه من المفارقات الكثيرة اليوم الأربعاء أن يكشف النقاب عن أن الرئيس حسني مبارك كان يمكن أن يكون بمنأى عن كل ما يمر به حاليا من محاكمة، إذا وافق على العرض الإسرائيلي الذي قدمته تل أبيب للجوء إليها واختيارها كمنفى اختياري.

وأضافت لكن تم رفض مسار المنفى، مشيرة إلى أن هذه المحاكمة ستجعل طغاة العرب وبخاصة القذافي يتمسك بالسلطة ويكون على اقتناع متزايد بأن مجرد رفض الاستسلام يتيح له فرصة البقاء على قيد الحياة.

وتابعت أن محاكمة مبارك يحتمل أن تعقد دورة الربيع العربي، وتجعل طغاة العرب يتمسكون بعروشهم خشية الوصول إلى مصير مبارك، فمع استمرار حملة الناتو

في مستنقع الركود في ليبيا يكون أفضل حل هو إقناع العقيد القذافي بتقاعد مريح في جزء بعيد من أمته، ولكن مصير مبارك لا يطمئن الزعيم الليبي ، حتى لو كان يبحث عن مخرج، مهما كانت ضمانات الثوار، فالعقيد القذافي يدرك أن الكثير من الليبيين يخططون أن يصل في نهاية المطاف إلى مواجهة الإذلال مثل زملائه الديكتاتوريين.

وتوقعت الصحيفة أن يتراجع التوتر قليلا في مصر بعد ظهور مبارك في قفص الاتهام، مشيرة إلى أنه عن طريق وضع مبدأ أن لا أحد فوق القانون ربما وضع المصريون برنامجا لمستقبل مزدهر وديمقراطي لجميع العرب.