ن.تايمز: محاكمة مبارك توحد العرب

ثورة الغضب

الخميس, 04 أغسطس 2011 09:19
كتب- جبريل محمد:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك حوّل الوطن العربي كله إلى غرفة معيشة كبيرة مع التفاف الملايين حول شاشات التليفزيون لمشاهدة المحاكمة الأولى في التاريخ الحديث لرئيس عربي يكون حاضرا محاكمته، والثانية في الوطن العربي بعد محاكمة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي  الذي حوكم غيابيا.

وأضافت الصحيفة أن محاكمة مبارك المتلفزة حولت مصر وجزءا كبيرا من الشرق الأوسط إلى غرفة معيشة واسعة، مع التفاف ملايين المشاهدين من المحلات التجارية في عمان والقدس إلى الأكواخ اليمنية الفقيرة لمشاهدة البث المباشر لمحاكمة مبارك، وفي المحاكمة ظهر مبارك (83)  ممدا على سرير داخل قفص الاتهام بدعوى تحريض البلطجية والأمن على قتل المتظاهرين.

وأضافت الصحيفة أنه بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية أو الدين، تقاسم العديد الشعور بأن هذه المشاهد لحظة تاريخية، وليست أقل من لحظة تنحيته عن الحكم قبل ستة أشهر.

ونقلت الصحيفة عن حسين عبد الله (23 عاما ) وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان بالبحرين قوله:" الجميع على اختلاف اعمارهم وانتماءاتهم يشاهدون هذه المحاكمة.. وبالطبع كل الناس مؤيدون للديمقراطية وسعداء بما تعطيه هذه المحاكمة لمواصلة النضال".

وفي الأردن قال بائع في متجر لبيع الملابس بالعاصمة عمان -الذي عرف نفسه باسم هشام- إنه مثل كثيرين آخرين في الأردن التفوا حول شاشة التليفزيون لمشاهدة المحاكمة هذه هي المحاكمة التي كان الجميع يتطلع إليها".

وأضاف أنه لم يعتقد أنه سوف يشهد مثل هذا المشهد، ورأى الأردنيون أن القبض على صدام حسين الرئيس العراقي جاء نتيجة للغزو والاحتلال الأمريكي، على العكس من ذلك محاكمة مبارك - كما قالوا - كان الطلب من الشعب المصري.

وفي اليمن، البلد الفقير وغير المستقر في الشرق الأوسط، حيث تشهد البلاد حركة للإطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح منذ شهور، تجمعوا حول شاشات كبيرة لمشاهدة المحاكمة، وقال كثيرون إنهم يريدون أن يروا الرئيس صالح وعائلته تحاكم كذلك.

وقال نبيل الحبيشي -الذي يدير متجرا صغيرا في ضواحي صنعاء الجنوبية- إن": اليمنيين سوف يستفيدون من محاكمة مبارك.. إنهم يتعلمون أنه ينبغي أن يخضع الجميع للمساءلة حتى الرئيس". ولم يتضح كم من الناس كانوا يشاهدون المحاكمة في سوريا، حيث قوات الأمن كانت تحاول سحق الانتفاضة المستمرة منذ خمسة اشهر ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

روابط ذات صلة

محاكمة مبارك علي موائد الرحمن

أهم الاخبار